Piczo

Log in!
Stay Signed In
Do you want to access your site more quickly on this computer? Check this box, and your username and password will be remembered for two weeks. Click logout to turn this off.

Stay Safe
Do not check this box if you are using a public computer. You don't want anyone seeing your personal info or messing with your site.
Ok, I got it
ابواب الموقع
مدرسة بتمدة الثانوية المشتركة ترحب بالسادة الزائرين
الرؤية المستقبلية والرسالة التعليمية بالمدرسةيتحتم علي كل مدرسة أن يكون لها رؤية ورسالة خاصة بها تحقق مصلحة الطالب والمعلم معاً مما يؤدي إلي الجودة التي تهدف إلي الإرتقاء بالتعليم إلي المستوي المأمول حسب المعايير الدولية والمحلية المعتمدة من الخبراء في مصر الأمر الذي حدا بالمسئولين إلي إنشاء هيئة الجودة والإعتماد التربوي وهي هيئة مستقلة تتبع مجلس الوزراء مباشرة - وهناك دور فاعل ( لا يقل عن دور المدرسة ) لأولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المدني في دعم ومساندة المؤسسات التعليمية ويهدف مشروع الجودة بالمدرسة إلي إتاحة التعليم للجميع وأن يكون المنتج التعليمي مسايراً لمواكبة تطورات العصر الحاضر وأن يكون النظام داخل المدرسة بعيداً عن المركزية آخذاً في الإعتبار نظام اللامركزية في إتخاذ القرار . - وتهدف الرؤية والرسالة المدرسية إلي تطوير نظام التعليم بالمدرسة وإعداد الطالب للمواطنة السليمة وتأسيس نظام تعليمي قائم علي المشاركة المجتمعية - ومعايير الجودة التي نبتغيها بمدرستنا تتناول جميع جوانب العملية التعليمية مروراً باستخدام الأساليب الحديثة في التعليم واستخدام تكنولوجيا التعلبم ، وأن يكون الطالب أكثر مساهمة في العلملية التعليمية لمسايرة احتياجات الحياة المستقبلية - وشعارنا دائماً : مبني جيد - معلم متميز - طالب ملتزم = جودة شاملة والله أسأل أن يوفق معلمي المدرسة إلي ما فيه مصلحة طلابها حتي تظل مدرسة بتمدة الثانوية شعلة مضيئة في ريف مصر
منسق عام الجودة       مديرإدارة المدرسة
د/ سعيد عبد الرحمن         أ/ إبراهيم جودة إبراهيم
                        التمدد الحراري للمواد الصلبة والسائلة
Thermal expansion of solids and Liquids


                                      مقدمة
من المعلوم أن معظم الأجسام تتمدد expand عندما تزداد درجة حرارتها.   هذه الظاهرة تلعب دوراً رئيسيا في العديد من التطبيقات الهندسية، فعلى سبيل المثال يتم ترك مسافات بين الوصلات الحديدية في المباني والجسور والسكك الحديدية والطرق السريعة لتعطي المجال للتمدد والإنكماش وإذا لم يتم فعل ذلك يمكن ان يتصدع المبنى أو تنهار الجسور وتلتوي السكك الحديدية بفعل التمدد الحراري للمواد المصنوعة منه.
إن التمدد الحراري thermal expansion للاجسام هو نتيجة عن للتغير الذي يحدث للمسافات الفاصلة بين جزيئات وذرات المادة.   ولفهم أدق لما ذكرناه لننظر إلى الشكل الموضح أدناه حيث يعبر عن التركيب البلوري لمادة في الحالة الصلبة والتي تحتوي على مصفوفة مرتبة من الذرات المترابطة مع بعضها البعض بفعل القوى الكهربية (الزنبرك في الشكل يمثل القوى الكهربية).

يمثل الشكل بلورة لمادة صلبة والزنبرك بين الذرات يمثل القوى الكهربية
التي تربط الذرات بعضها ببعض.

عند درجات الحرارة العادية تتذبذب الذرات حول موضع استقرارها في البلورة وتبلغ سعة الذبذبة ما يقارب 1x10-11m وبتردد يصل إلى 1013Hz. حيث تكون المسافة الفاصلة بين الذرات في البلورة 1x10-10m فإن هذه المسافة تزداد بزيادة درجة الحرارة نتيجة لازدياد سعة الذبذبة وبتجميع هذه الزيادات بين ذرات المادة ينتج عنه تمدد ملحوظ بزيادة درجة الحرارة.

يحدث التمدد على كافة ابعاد الجسم كالطول والعرض والسمك وتكون نسبة الزيادة حسب الأبعاد الهندسية للمادة ومقدار الزيادة يتناسب طردياً مع الطول الأصلي لذا تكون الزيادة في الطول اكثر منها في العرض أو السمك.

قبل التسخين

بعد التسخين

لنفترض أن أن الطول الأصلي لجسم هو L وبزيادة درجة الحرارة بمقدار T يحدث زيادة في الطول مقدارها   L وقد اثبتت التجارب ان التغير في الطول يتناسب طرديا مع التغير في درجات الحرارة والطول الأصلي لذا يمكن كتابة معادلة التغير في الطول على النحو التالي:



حيث ان ثابت التناسب  يسمى معامل التمدد الطولي للمادة coefficient of linear expansion ويعطى بالمعادلة التالية:

وعليه يمكننا تعربف معامل التمدد الطولي  على أنه مقدار التغير في الطول L/L لكل تغير في درجة الحرارة بمقدارة درجة مئوية.   وتكون وحدة معامل التمدد الطولي هي deg-1، فمثلاً لو كانت  تساوي 11x10-6(Co)-1 تعني أن الزيادة في الطول لجسم ما تتغير بمقدار 11 جزء لكل مليون من طولها الأصلي عندما ترتفع درجة الحرارة بمقدار درجة مئوية واحدة.  

ملاحظة
التمدد للاجسام يشمل كافة أبعاد الجسم فعلى سبيل المثال لو اعتبرنا حلقة مفرغة كما في الشكل المقابل وتم تسخينها فإن القطر الداخلي للحلقة الصغرى وكذلك القطر الخارجي للحلقة الخارجية يتمددان كما هو موضح في الشكل.


فسر سبب تقوس القطعتين في الشكل ادناه بالتسخين


نعلم من السابق ان جميع المواد تتمدد بالحرارة ولكن كل مادة لها معامل تمدد مختلف وفي الجدول التالي نوضح قيمة التمدد الطولي لبعض المواد (تحتاج هذه القيم لحل الأمثلة والتمارين)


Coefficients of Thermal Expansion at 20 oC

التمدد الحجمي
كما يتضح في الجدول ان معامل التمدد الحجمي لمجموعة اخرى من المواد (في الحالة السائلة) فما هو معامل التمدد الحجمي؟
حيث أن التمدد الطولي يشمل كافة ابعاد الجسم ويكون التمدد ذو علاقة خطية مع درجة الحرارة لجميع ابعاد الجسم فإن هذا يعني ان بالامكان التعامل مع التمدد السطحي أو الحجمي، والتغير في الحجم مع درجة الحرارة عند ثبوت الضغط يتناسب مع الحجم الأصلي V والتغير في درجات الحرارة.   ويمكن التعبير عن التمدد الحجمي رياضيا بالعلاقة التالية:



تسمى معامل التمدد الحجمي coefficient of volume expansion ويعادل ثلاثة اضعاف معامل التمدد الطولي للمواد المتماثلة أي أن

 = 3



وعلى نفس الأساس يكون التمدد السطحى لمادة ما يعطي بالعلاقة التالية




________________________________________
Example


________________________________________
Exercise
The coefficient of volume expansion of water at 20 °C is =2.07x10-4K-1. If the average depth of the ocean is 4000 m, by what height would the oceans rise due to thermal expansion if Earth’s temperature rises by 2 °C?
Ans.= 1.65 m
________________________________________
التمدد والسوائل
بصفة عامة تتمدد السوائل ويزداد حجمها بزيادة درجة الحرارة، ويكون معامل تمددها الحجمي اكبر بعشرة مرات للمواد الصلبة.   ولكن الماء يشذ عن باقي السوائل حيث ان كثافة الماء تزداد بزيادة درجة الحرارة من 0 إلى 4 درجة مئوية وينكمش الماء، وإذا ازدادت درجة الحرارة أكثر من 4 درجات مئوية فإن الماء يتمدد بزيادة درجة الحرارة وتتناقص كثافته.   تكون كثافة الماء اكبر ما يمكن عند درجة حرارة 4oC وتساوي 1000Kg/m3.

Density INCREASES between 0ºC and 4 ºC
Maximum density of water is 1000 kg/m3 at 4 ºC
Density of ice = 917 kg/m3 .... Ice floats!
شذوذ الماء يكون لدرجة الحرارة أقل من 4oC وذلك لحكمة الله سبحانه وتعالى حيث أن هذه الخاصية المميزة للماء سبب تجمد مياه البحار والمحيطات يبدء من على السطح لأن كثافة الثلج ستكون أقل من كثافة الماء وذلك لتتمكن الكائنات الحية من البقاء حية إذا ما انخفضت درجات الحرارة لدرجات التجمد.
________________________________________


تجربة التمدد الطولي

درجة الحرارة والغاز المثالي
Temperature and Ideal Gases
مقدمة
تعتبر الحرارة احد مصادر الطاقة الرئيسية التي بدأ علماء الفيزياء في دراسة وفهم قوانينها لاهميتها ولتطبيقاتها الواسعة على حياتنا، فلو نظرنا من حولنا لوجدنا أن الحرارة هي اساس الطاقة في كل شيء فعلى سبيل المثال الثلاجة المنزلية ومكيفات الهواء ما هي الا تطبيقات على الفيزياء الحرارية وكذلك المحركات البخارية والمحركات الحديثة تعتمد على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكيا حيث أن حرق الوقود يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الغاز الذي يضغط على مكبس المحرك الذي يؤدي حركة ميكانيكية اساسها ارتفاع في درجة الحرارة وهذه المحركات هي اساس فكرة عمل السيارات والطائرات بمختلف انواعها، كذلك مثالاً آخر وهو الكهرباء فهي تصلنا من محطات التوليد التي تقوم بحرق الفحم أو الوقود الذي يحرك التوربينات التي تولد الطاقة الكهربية وهناك الامثلة الكثيرة الأخرى.
سنقوم في هذه المحاضرة بدراسة علم الفيزياء الحرارية والذي يسمى علم الثيرموديناميكا thermodynamics وهذا العلم هو علم تجريبي يهتم بدراسة الظواهر المتعلقة بتبادل الطاقة الحرارية بين الأجسام عند درجات حرارة مختلفة.   عند دراسة علم الميكانيكا ركزنا على دراسة الكميات الفيزيائية مثل الكتلة mass والقوة force والطاقة energy حيث كانت تلك الكميات الفيزيائية هي الاساسات الرئيسية لذلك العلم، ولكن في دراستنا للحرارة فإننا نحتاج إلى مفاهيم أخرى هي درجة الحرارة temperature والتبادل الحراري heat والطاقة الداخلية internal energy.   لذلك سنتناول خلال هذه المحاضرة دراسة تلك المفاهيم وتوضيحها وشرح كل الأمور العلمية المتعلقة بها وسيشمل ذلك دراسة تأثير كلاً من درجة الحرارة temperature والضغط pressure والحجم volume على الغاز المثالي ideal gas.

القانون الصفري للديناميكا الحرارية The zeroth law of thermodynamics
عند الحديث عن درجة حرارة جسم ما فإننا نقصد بذلك كم هي درجة سخونة أو برودة ذلك الجسم عند لمسه باليد، حاسة اللمس هي إحدى النعم التي انعم الله بها علينا وبناء عليها يمكن ان نقدر درجة حرارة الجسم تقدير كيفي وليس كمي، وفي بعض الأحيان نشعر ببرودة جسم ما اكثر من جسم اخر بالرغم من انهما عند نفس درجة الحرارة لأن هناك عامل مهم وهو سرعة توصيل الحرارة فالمعادن مثلاً اسرع في توصيل الحرارة منها إلى اليد من قطعة من البلاستيك، لذلك توجب ان يكون هناك مقياس دقيق لدرجة الحرارة نعتمد عليه في تحديد درجة حرارة الأجسام.  
قبل ان نبدأ في الحديث عن المقاييس المستخدمة لقياس درجات الحرارة دعنا نشرح بعض المفاهيم الرئيسية التي اعتمدت عليها اجهزة قياس درجات الحرارة.

مفهوم الاتصال الحراري thermal contact
الاتصال الحراري يكون بين جسمين إذا كان من الممكن أن يتبادلا الطاقة الحرارية بدون بذل شغل.

مفهوم الاتزان الحراري thermal equilibrium
الاتزان الحراري بين جسمين يحدث إذا كان بينهما اتصال حراري وكذلك يكون صافي التبادل الحراري بينهما يساوي صفر.

يوضح الشكل اعلاه انتقال الحرارة من الجسم الاكثر ارتفاعاً في درجة الحرارة إلى الجسم الأقل درجة حرارة الى ان تتساوي درجات الحرارة ويصل إلى حالة الاتزان الحراري.
يوضح السهم في الشكل اتجاه انسياب الحرارة

مبدأ عمل مقياس درجة الحرارة (الثيرموميتر)
افترض ان هناك جسمان A و B بينهما مادة عازلة أي أنهما غير متصلين حرارياً وقمنا باحضار جسم ثالث C (وهذا الذي يمثل الثيرموميتر) ليكون الآداة المستخدمة لتحديد ما إذا كان الجسمان A و B في حالة اتزان حراري thermal equilibrium أم لا؟   فإننا سنستخدم الجسم C ونضعه على اتصال حراري مع الجسم A حتي نصل إلى حالة الاتزان الحراري بين A و C ونحدد درجة حرارة الاتزان الحراري بواسطة C، نقوم بتكرار الخطوة السابقة مع الجسم B. فإذا كانت درجة الحرارة للجسم A المقاسة بواسطة C تساوي درجة الحرارة للجسم B فإننا نستطيع ان نجزم ان كلاً من   A و B في حالة اتزان حراري.


ومعنى ذلك أنه إذا وجد جسمين معزولين وكلاً منهما في حالة اتزان حراري مع جسم ثالث فإن ذلك يؤدي إلى أن الجسمين أيضا في حالة اتزان حراري مع بعضهما البعض.   وسمي هذا   بالقانون الصفري للديناميكا الحرارية zeroth law of thermodynamics وسمي بالصفري لأنه من المسلمات البديهية ويعتبر هذا القانون الأساس العملي لفكرة الثيرمومتر المستخدم لقياس درجات الحرارة.

الثيرمومتر ومقياس درجات الحرارة Thermometer and temperature scale
الثيرموميتر thermometer هو   أداة تستخدم لقياس درجات الحرارة، والثيرمومتر يعمل من خلال تغير في أحد الخصائص الفيزيائية بتغير درجة الحرارة، مثل خاصية تمدد الاجسام مع زيادة درجة الحرارة وتغير الضغط أو مقاومة السلك الكهربي بتغير درجات الحرارة. وفيما يلي نذكر الأنواع المختلفة للثرمومتر.

Type of thermometer
نوع الثيرمومتر Material
المادة Physical property
الكمية الفيزيائية
(1) Liquid thermometer Mercury or Alcohol Change in length
(2) Gas Thermometer Hydrogen Change in pressure
(3) Resistance thermometer Platinum Change in resistance
(4) Thermocouple thermometer Chromel and Alumel Change in electric potential
(5) Radiation Thermometer Pyrometer Change in radiation colour
(6) Magnetic thermometer Change in susceptibility
من الجدول السابق نجد أنه من الممكن تصميم عدة أنواع من مقاييس درجات الحرارة بالاعتماد على تغير الخصائص الفيزيائية بتغير درجة الحرارة.   ولعمل ذلك يمكن أن يكون هناك تدريج محدد لقياس درجة الحرارة، حيث أن كل خاصية فيزيائية مما سبق تتغير بعلاقة محددة مع تغير درجة الحرارة فمثلاً   في النوع الأول من مقياس درجة الحرارة الثيرمومتر الزئبقي   تتمدد فيه مادة الزئبق بزيادة درجة الحرارة فيمكن عمل علاقة بين مقدار التمدد ودرجة الحرارة.   ولهذا كان لابد من إيجاد مقياس أو تدريج يعبر عن درجة الحرارة بغض النظر عن تغير الخاصية الفيزيائية ومن هذه التدريجات المقياس المئوي أو مقياس الفهرنهايت أو المقياس المطلق.

المقياس المئوي Celsius scale
تعتمد فكرة المقياس المئوي على وجود نقطتين لا تتغير فيهما درجة الحرارة مع تزويد المادة بحرارة وعلى هذا الاساس اعتمد العالم Celsius في ابتكاره للتدريج المئوي حيث انه من الملاحظ عملياً ثبوت درجة حرارة الماء عند نقطة الغليان أي عندما يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغزية أو العكس وكذلك تثبت فيها درجة حرارة الماء عند تحوله إلى ثلج وهي درجة الانصهار أي من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة أو العكس، فاطلق سيليزس على درجة الانصهار بالقيمة صفرا وعلى نقطة الغليان القيمة 100 وتم تقسيم التدريج إلى 100 كل جزء يساوي درجة، ولذلك سمي بالتدريج المئوي ويسمى ايضا بتدريج سيليزس. وتبلخ درجة حرارة الانسان على هذا التدريج 37oC.

المقياس الفهرنهايتي Fahrenheit scale
يعتمد هذا التدريج لقياس درجة الحرارة على نفس المبدأ السابق للتدريج المئوي أي على نقطة تحول الماء إلى الحالة الغازية او الصلبة، ولكن اعتبر فهرنهايت درجة الانصهار هي درجة 32 بدلاً من الصفر، ودرجة الغليان للماء وهي درجة 212 بدلاً من 100.

ولتوضيح العلاقة بين التدريج المئوي والتدريج الفهرنهايتي استعن بالشكل التالي:

إذا للتحويل من درجة حرارة بمقياس فهرنهايت إلى مقدارها بالمقياس المئوي أو العكس نستخدم المعادلتين التاليتين:

المقياس المطلق Kelvin scale
مما سبق نجد أن كلا التدريجين اعتمدا على نوع مادة السائل وهو الماء حيث تم اعتبار نقطة الانصهار ونقطة الغليان كأساس للتدريج، وحيث أن هاتين النقطتين تعتمدان على الضغط وعدد من العوامل الأخرى، لذا فإننا بحاجة إلى تدريج مطلق لا يعتمد على طبيعة المادة وهذا ما قام به العالم كلفن Kelvin   في تحديد تدريج مطلق لدرجة الحرارة.
قام العالم كلفن باستخدام الثيرمومتر المعتمد على التغير في الضغط Gas thermometer ودرس العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة، وذلك لأكثر من غاز ووجد أن جميع الغازات يقل ضغطها بنقصان درجة الحرارة وأن الضغط يصبح صفر نظرياً (أي عند مد المنحنيات كما في الشكل على استقامتها) عند درجة حرارة وقدرها -273.   وقد تم اعتبار هذه الدرجة هي الصفر المطلق وأنها لا تتغير بتغير نوع الغاز وعليه تم معايرة باقي التدريجات الأخرى بالنسبة للصفر المطلق.

اوضحت النتاشج العملية إنه بالرغم من اختلاف نوع الغاز فإن جميع الغازات يقل ضغطها بنقصان درجة الحرارة وعند مد المنحنيات على استقامتها تلتقي كلها عند درجة حرارة -273 درجة مئوية ليكون عندها القيمة النظرية للضغط يساوي صفراً
إعتبر العالم كلفن نقطة تلاشي الضغط للغازات عند -273.15 درجة مئوية بأنها نقطة مرجعية لتدريج جديد لا يعتمد على نوع المادة المستخدمة (مثل الماء) في تصميم التدريج واعتبرت هذه النقطة هي الصفر المطلق والتي تساوي بتدريج سيليزس (التدريج المئوي) -273.15 وسمي هذا التدريج بالتدريج المطلق absolute scale.
وعليه فإن العلاقة بين التدريج المئوي والتدريج المطلق هي:


الجدول التالي يوضح مقارنة لمختلف التدريجات المستخدمة
فهرنهايت و سيليزس و كلفن

Comparison of Temperature Scales
Set Points Fahrenheit Celsius Kelvin
water boils 212 100 373
body temperature 98.6 37 310
water freezes 32 0 273
absolute zero -460 -273 0
العلاقة بين التدريجات المختلفة لقياس درجات الحرارة

Temperature Conversion Formulas
Conversion Formula Example
Celsius to Kelvin K = C + 273 21oC = 294 K
Kelvin to Celsius C = K - 273 313 K = 40 oC
Fahrenheit to Celsius C = (F - 32) x 5/9 89 oF = 31.7 oC
Celsius to Fahrenheit F = (C x 9/5) + 32 50 oC = 122 oF

تمرين: ما هي درجة الحرارة التي عندها يتساوى التدريج المئوي والتدريج الفهرنهايتي.

________________________________________
Example

________________________________________
Example

________________________________________

درجات الحرارة
تعرف درجة حرارة جسم ما على انها مقياس للطاقة الداخلية للمادة عند تلك الدرجة.

تتراوح درجات الحرارة في هذا الكون الفسيح بين الاف الملايين كلفن إلى ما يقارب الصفر كلفن ، علماً بأن اقل درجة حرارة وصل الانسان اكثر قليلا من الصفر المطلق (كما في الشكل المقابل) ولاحدود لأعلى درجة سجلت حتى الان فتصل درجة حرارة الانشطار النووي للهيلوم إلى 100 مليون كلفن.

الشكل المقابل نلاحظ درجات حرارة بمقياس كلفن لأجسام مختلفة مثل درجة حرارة باطن الشمس التي تصل إلى 107K ودرجة حرارة الهيليوم السائل التي تقدر بـ 4K.
                                                    إختبار علي الضوء  
أولا :-   إختر الإجابه الصحيحه من بين الأقواس:-
(1) النسبه بين زاوية السقوط إلى زاوية الإنعكاس فى الضوء:-
واحد           ب – أكبر من الواحد                       ج- أقل من الواحد                 د – صفر
(2) تتعين الزاويه الحرجه بين وسطين من العلاقه     = □(n2/n1) sin⁡〖∅c〗     وبذلك يكون :-
أ-   n1 n2<               ب –     n2 n1   <                   ج-   n1 = n2               د -   جو ب معا
(3) فى المنشور العاكس عندما تسقط الأشعه   عموديا على أحد جانبى المنشور تكون زاوية الخروج والأنحراف هما :-
أ-           0   ,90         ب-     90 ,0               ج-   0   , 0               د-     0 , 180
(4) عندما يسقط شعاع عمودى على منشور متساوى الأضلاع معامل إنكسار مادته 1.1547 فإن زاوية السقوط تساوى:-
أ-   0                             ب-   90                     ج-   60                 د- 30
ثانيا:-   إذا كانت الزاويه الحرجه لوسط أول 400   ولوسط ثانى   0   60   إحسب (1) الزاويه الحرجه بينهما
                    (2)   معامل الإنكسار النسبى من الوسط الأول إلى الوسط الثانى
ثالثا :-     علل لم يأتى
اللون الأحمر أقل إنحرافا من اللون البنفسجى
تستخدم الليفه الضوئيه فى نقل الضوء إلى الأماكن التى يصعب وصول الضوء إليها
يفضل المنشور العاكس عن   المرايا   العاكسه

رابعا:-     تتبع مسار الشعاع الضوئى التالى علما بأن الزاويه الحرجه بين الزجاج والهواء       420   درجه  
خامسا :-       مامعنى قولنا أن :-
                  ( 1) قوة التفريق اللونى لمنشور رقيق = .02 0
                  ( 2) معامل الإنكسار المطلق للزجاج     = 1.5
                ( 3) زاوية النهايه الصغرى للإنحراف فى المنشور الثلاثى = 370
سادسا :- أذكر مايساويه الميل فى كل مما يأتى :-

α                                               n                                                 α
مديرية التربية و التعليم بالقليوبية / إدارة بنها التعليمية مدرسة بتمدة الثانوية المشتركة: رؤية المدرسة(إعداد جيل من الطلاب تتوفر لديهم القدرة على الأداء المتميز و مواكبة تحديات العصر وتطبيق التعلم النشط رسالة المدرسة1-تفعيل دور وحدة التدريب بالمدرسة من خلال التنمية المهنية للمعلمين 2-تفعيل دور المعامل المختلفه لخدمة أبنائنا الطلاب3-تفعيل إستراتيجية التعلم النشط لحل المشكلات 4- إكساب الطلاب المهارات العلمية و العملية من خلال الأنشطة الصيفية و اللا صيفية5-رعايه الطلاب المتفوقين و الموهوبين فى شتى الأنشطة6-تفعيل دور المشاركة المجتمعية7-تفعيل اللامركزية فى إتخاذ القرار 8-تخريج طلاب قادرين على المشاركة فى إداره الصف 9- العمل بجد ونشاط فى مشروع الجودة بعد الاعتماد
منظر جانبي لمدرسة بتمدة الثانوية المشتركة - إدارة بنها التعليمية - محافظة القليوبية
بعص صور للمشاركة المجتمعية
وتكريم أوائل المدرسة
وورش العمل لفرق المجالات التسع
أتوجه بخالص التهاني والسرور لجميع العاملين بمدرسة بتمدة الثانوية المشتركة على النجاح الباهر ونيل الأعتماد التربوي حيث أنها المدرسة الوحيدة بالمرحلة الثانوية على مستوى محافظة القليوبية الحكومية وليست الخاصة التي نالت شرف السبق لمشروع الاعتماد التربوي كما يزف جميع العاملين بالمدرسة ونيابة عنهم أ/ إبراهيم جودة - مدير إدارة المدرسة ، --والدكتور /سعيد عبد الرحمن - منسق عام الجودة بالمدرسة، - وعضو الدعم الفني بإدارة بنها   التهاني القلبية إلى الأستاذ/ سعيد شلبي - وكيل الوزارة بالقليوبية،- والاستاذ/ جمال العربي- مدير عام إدارة بنها التعليمية ، ولفريق الدعم الفني والجودة بالإدارة على على ما بذلوه من جهد وعناء مع المدرسة ، وعلى رأسهم الدكتور / نبوي باهي
مع تحياتي د/ سعيد عبد الرحمن محمد
المنسق عام الجودة وعضو الدعم الفني بالإدارة
محافظة القليوبيه
إدارة بنها التعليميه
مدرسة بتمده الثانويه المشتركه

عتبر العام 1905م عاماً ثورياً في تاريخ العالم. فالأحداث فيه تترى وتسير سراعاً، والتاريخ يقفز، ففي هذه السنة نمت روسيا وأصبحت اليابان دولة عظمى، وكان كل شيء ينذر بوشك اندلاع الحرب العالمية الأولى. وفي هذه السنة الحاسمة كان أينشتاين كثيرا ما يفكر في ماهية وكنه الكون، وفي نفس السنة أيضاً قام بخطوات من شأنها أن تقلب وجهة نظرنا الكونية رأساً على عقب. ففيها وضع نظرياته الثلاث، نظرية الكم والنظرية البراونية ونظريته النسبية الخاصة التي كان لها الدور الكبير في الأخذ بمسيرة العلم والعالم بأسره إلى خطوة متقدمة وقفز به إلى الأعالي. سنعطي الآن نبذة مبسطة عن النظرية النسبية الخاصة ونتناول مفاهيمها وما تنص عليه من فرضيات ولكن قبل أن نقوم بذلك سنورد أولاً بعض الأمثلة التي قد تساعد على تقريب المفهوم النسبي.
يمين أم يسار؟
أنظر إلى الشكل المقابل إلى أي جهة من الطريق يقع المنزل إلى اليمين أم إلى اليسار؟
لأول وهلة تبدو الإجابة محيرة ومستحيلة! ولكن إذا نظرت إلى الشخص ( أ ) يبدو المنزل على يمين الطريق، وبالنسبة للشخص (ب) فإن المنزل يقع على يسار الطريق.  
فوق أم تحت؟
كثيراً ما نستخدم الكلمات فوق و تحت والتي اختلف مفهومها مع مرور الزمن وتطور العلم. ففي الحقبة التاريخية التي كان يعتقد فيها بأن الأرض مسطحة كان الاتجاه الرأسي فوق هو نفسه عند كل النقاط على سطح الأرض، أي أن هناك اتجاه علوي (فوق) مطلق واتجاه سفلي مطلق، ولكن بعد ثبوت فكرة كروية الأرض أصبح مفهوم الاتجاه العلوي (فوق) والاتجاه السفلي (تحت) يختلف من مكان إلى أخر من سطح الأرض. فالاتجاه الرأسي للشخص المقيم في نصف الكرة الشمالي يعاكس تماماً الاتجاه الرأسي للشخص المناظر له في نصف الكرة الجنوبي. بهذا اختل مفهوم الفوق المطلق والتحت المطلق فليس هناك اتجاه رأسي وحيد في الكون بل هو يختلف من مكان لآخر، ولكي نتحدث عن الاتجاه الصحيح يجب الأخذ في الاعتبار المكان الذي ينسب إليه هذا الاتجاه.
ليل أم نهار؟
الساعة الآن العاشرة مساء...كلمة ليس لها معنى ولا مفهوم بدون أن نحدد إذا كانت العاشرة مساءً في مكة أم في طوكيو، فالليل في مكة يوافقه النهار في طوكيو والعكس صحيح فليس هناك ليل مطلق أو نهار مطلق بل هو زمن نسبي يختلف من مكان لآخر على سطح الأرض.
وجميع الحالات التي تناقشها الأمثلة السابقة تعد صحيحة، أي أن المنزل في المثال الأول يقع مرة على يمين الطريق ومرة على يساره وهذا صحيح. الاتجاه الرأسي متعاكس تماماً في المثال الثاني بالنسبة لشخص في شمال الكرة الأرضية والآخر في جنوبها وكلا الاتجاهين صحيحاً. الشخص الذي في طوكيو يرى أن الوقت لديه نهاراً والآخر في مكة مصر وبشدة على أن الوقت لديه ليلاً في نفس اللحظة، وهذا الاختلاف في قياس الزمن أو تحديد الاتجاهات لا يعود إلى الخطأ في القياسات بين الشخصين أو الخلل في آلات الرصد المستخدمة، فكل منهما صحيح ولكن بالنسبة له أي أن جميع الظواهر يكون فيها المرجع هو الشخص أو الجهاز الراصد وليس هناك مرجع كوني مميز وثابت ولهذا أطلق عليها النظرية النسبية.
وهناك الكثير من الأمور المسلم بها في حياتنا والتي نعتبرها مطلقة تصبح في عالم أينشتاين نسبية...
فمثلا المتر العياري طوله متراً وهذا أمر مسلم به ولكن من وجهة نظر أينشتاين والنسبية التي ترى أنه لا وجود لشيء مطلق لا طول ولا زمن ولا كتل ترى أن المتر العياري طوله متراً (100سم) بالنسبة للشخص الذي يحمله ولكنه بالنسبة لشخص آخر يتحرك بسرعة كبيرة يكون طوله 70سم أو أقل من ذلك كلما زادت سرعته. وكذلك الدقيقة(60ثانية) التي يقيسها شخص بساعته قد يقيسها آخر على أنها 100ثانية أو أكثر تبعاً للسرعة التي يتحرك بها. إن الأمر لا يقف عند هذا الحد في النظرية النسبية بل انعكس على مفهومنا للماضي والحاضر والمستقبل فمثلاً نعلم أشعة الشمس تصلنا خلال ثمانية دقائق وبهذا يكون بعد الشمس عنا هو ثمان دقائق ضوئية، وكمثال آخر فإن أقرب نجم للمجموعة الشمسية يبعد عنها أربعة سنوات ضوئية والنجوم البعيد في مجرتنا تبعد عنا آلاف السنوات الضوئية، وبما أن الضوء هو الوسيلة الوحيدة التي نعلم من خلالها حدوث حدث ما في الكون وهو أسرع وسيلة لنقل المعلومات بين النجوم والمجرات، فحدث ما على الشمس نعلم به على الأرض بعد ثمان دقائق من وقوعه. وانفجار أقرب نجم من المجموعة الشمسية يصلنا خبره بعد أربعة سنوات لأن الضوء القادم منها سيصل الأرض بعد أربعة سنوات، وكذلك النجوم التي نراها في الليل قد لا تكون موجودة الآن ولكننا نرى الضوء الذي صدر عنها منذ سنوات أو آلاف السنوات حسب بعدها عنا، ولهذا فإن انفجار نجم ما قد يكون ماضي بالنسبة
لشخص في هذا الكون ويكون حاضراً لشخص آخر في مكان آخر وقد يكون مستقبلاً بالنسبة لشخص ثالث في مكان ثالث، وهذا بسبب تباطؤ الزمن حسب سرعة كل شخص بالنسبة للحدث ومكانه.
لنلقي النظر وبشكل سريع على مسيرة العلم ووضعه قبل ظهور النظرية النسبية والعجز الذي أصاب الكثير من العلماء في تفسير الظواهر ونتائج التجارب التي تحصلوا عليها.
الأثير المزعوم
عندما نكون في سيارة تسير بنا بسرعة ثابتة في الطريق فإنه يخيّل إلينا أننا في حالة سكون بلا حراك، والطريقة المثلى لمعرفة إذا كنا نتحرك أو ساكنين هي المقارنة بأشياء ثابتة كأن ننظر من خلال نافذة السيارة ونشاهد الأشجار وأعمدة الهاتف والرصيف لندرك بالمقارنة أن سيارتنا تتحرك بالنسبة لها. وعندما تمر بنا سيارة أخرى قادمة من الاتجاه المعاكس فإننا للوهلة الأولى سنظن أننا نقف والسيارة القادمة هي المتحركة، وإذا مرت بنا وتجاوزتنا مبتعدة عنا وبعكس اتجاهنا فإننا نقدر سرعتها بشكل خاطئ و يخيل إلينا أنها تسير بسرعة خاطفة بينما هي في الواقع تسير بمعدل سرعة سيارتنا. أما إذا كانت السيارة تسير في نفس الاتجاه الذي نسير فيه وموازية لنا فإننا سنظن أن السيارتين واقفتين! وفي هذه الحالة لا سبيل إلى تمييز حركة السيارة من سكونها إلا بالخروج منها والنظر من بعيد من على رصيف ثابت.
إذا الحكم على جسم ما بأنه متحرك أو ساكن وبشكل قاطع يحتاج إلى مرجع ثابت للملاحظة وبدون المرجع الثابت لا يمكن معرفة الحركة من السكون.
وإذا تركنا السيارات وجئنا إلى الكون...فالمعروف انه في حالة حركة ككل وكأجزاء، فمثلاً تدور الأرض حول محورها بسرعة ألف ميل في الساعة، وحول الشمس بسرعة عشرين ميلاً في الثانية، وتتحرك الشمس ضمن مجموعتها الشمسية بسرعة ثلاثة عشر ميلاً في الثانية، والمجموعة الشمسية تتحرك داخل درب التبانة بسرعة مائتي ميلاً في الثانية، ومجرة درب التبانة تتحرك نحو مجرات أخرى لا يعلمها إلا الله بسرعة مائة ميل في الثانية....الخ. فالكون كله في حالة حركة دائمة ومستمرة    وكل في فلك يسبحون   .
وقد واجه العلماء حيال هذه الحركات المعقدة مشكلة البحث عن الحركة الحقيقية، فحاولوا الخروج منها بافتراض أن هناك مادة ثابتة تملأ الفضاء يطلق عليها الأثير ether بحيث ينسب إليه جميع الحركات ويعد كمرجع كوني ثابت. وإن كل جسم متحرك فهو متحرك بالنسبة للأثير وسرعته مقاسة بالنسبة للأثير، حتى سرعة الضوء هي سرعته بالنسبة للأثير. وبرهنوا على وجود الأثير بالطبيعة الموجية للضوء قائلين أن الضوء لا بد له من وسط ينتشر فيه مثله مثل الصوت الذي ينتشر في الهواء وينعدم في الفراغ، ومثله مثل موجات البحر التي تنتشر في الماء وهكذا بما أن الضوء يصلنا من النجوم البعيدة فإنه لابد من وجود وسط يمتد ويملأ الكون ينتقل الضوء خلاله وأطلقوا عليه الأثير. وقد أعطى العلماء خصائص للأثير بما يناسب تجاربهم، فأصبح للأثير الكثير من الخصائص فمثلاً:
• يخترق الأثير جميع الأجسام والنجوم والكواكب التي تسبح فيه.
• ينسحب الأثير خلف الأجسام الصلبة.
وهكذا ازدادت خصائص الأثير مع كل تجربة لا تتفق نتائجها العملية مع المتوقع منه.
تجربة مايكلسون و مورلي
في العام 1881م أجرى العالمان مايكلسون و مورلي تجربة حاسمة الغرض منها إثبات وجود الأثير وذلك عن طريق قياس تأثير حركة الأرض خلال الأثير على سرعة الضوء وحساب سرعة الضوء في وضعين مختلفين:
الوضع الأول: أن تكون سرعة الضوء ففي نفس اتجاه سرعة الأرض في مدارها حول الشمس.
الوضع الثاني: أن تكون سرعة الضوء عمودية على سرعة الأرض في مدارها حول الشمس..
فكرة التجربة
      تتلخص فكرة التجربة في أن الأرض تتحرك خلال الأثير بسرعة v عشرين ميلا في الثانية فهي بذلك تحدث تياراً في الأثير بهذه السرعة، فلو أن شعاعاً من الضوء سقط على الأرض في اتجاه التيار فإنه لابد أن تزداد سرعته بمقدار عشرين ميلاً. أما إذا   سقط في اتجاه مضاد للتيار فإن سرعته سوف تنقص بمقدر العشرين ميلاً، فإذا كانت سرعة الضوء c المعروفة هي 186284 ميلاً في الثانية، فإن السرعة المحسوبة في الحالة الأولى ستكون: 186284+20=186304 ميلاً في الثانية. وتكون في الحالة الثانية: 186284-20=18264 ميلاً في الثانية. وذلك وفقا لقانون إضافة السرعات لنيوتن c±v.
أما إذا سقط الشعاع عمودي على حركة الأرض فإن سرعة الضوء المحسوبة تساوي   ½(c2 -v2).
    وبعد عدة متاعب قام مايكلسون و مورلي بتنفيذ التجربة بدقة مستخدمين جهازا عبارة عن طاولة بها مرايا ومصدراً ضوئياً وشاشة لرصد الشعاع الضوئي، لن نخوض في تركيب الجهاز أو تفاصيل التجربة ولكن سنهتم للنتيجة المدهشة التي توصلت إليها، حيث كانت النتيجة غير متوقعة على الإطلاق لم تسجل نتائج التجربة أي فرق في سرعة
    وبعد عدة متاعب قام مايكلسون و مورلي بتنفيذ التجربة بدقة مستخدمين جهازا عبارة عن طاولة بها مرايا ومصدراً ضوئياً وشاشة لرصد الشعاع الضوئي، لن نخوض في تركيب الجهاز أو تفاصيل التجربة ولكن سنهتم للنتيجة المدهشة التي توصلت إليها، حيث كانت النتيجة غير متوقعة على الإطلاق لم تسجل نتائج التجربة أي فرق في سرعة الضوء في الحالتين الأولى والثانية! وأعيدت التجربة في مناطق مختلفة على سطح الأرض وفي فصول مختلفة من السنة وكانت النتيجة واحدة وهي أن سرعة الضوء ثابتة
لا تتغير ولا تختلف نتيجة لاختلاف الاتجاهين.
هذه النتيجة السلبية كانت بمثابة الصدمة للعلماء، فهي تشكك في صحة نظرياتهم التي قامت على مبدأ وجود الأثير فما كان منهم إلا أن تمسكوا بفرضيتهم القائلة بوجود الوسط الكوني الثابت (الأثير) على الرغم من النتائج العملية التي أبطلت هذا، وهذه الصدمة جعلتهم يقولون تارة أن الأثير لا بد وأنه يسير مع الأرض وتارة يقولون أن الأجسام تنكمش في اتجاه حركتها خلال الأثير وغيرها من الاعتقادات رافضين بذلك فكرة فشل وانعدام فرضية الأثير وكل ما بني عليها خلال تلك السنوات.
الجدير بالذكر أنه بالرغم من فشل فرضية وجود ما يسمى بالأثير وأن ليس هناك أي مرجع كوني ثابت تنسب إليه الحركات وأن سرعة الضوء تعد ثابتة لا تتغير   فإن جميع النتائج والقوانين الكلاسيكية التي قامت على هذه الفرضية مازالت تحافظ على صحتها ولكن في حالات خاصة سنذكرها لاحقاً، وذلك لأنها قامت بناء على التجارب وما يتوصل إليه من تلك التجارب يسخر لها الأثير ويعطى الخصائص لكي يتفق معها.
النسبية في المكان
أما أينشتاين فكان له رأي آخر، كان يرى أن فرضية الأثير خرافة لا وجود لها وأنه لا يوجد وسط ثابت ولا مرجع ثابت في الكون بل أن جميع أجزاؤه في حالة حركة مستمرة. وبالتالي لا يمكن القطع بأن جسماً ما يتحرك والآخر ثابت وإنما كل ما يقال أن الجسم الأول يعتبر متحركاً بسرعة قدرها كذا.. بالنسبة للجسم الثاني. كل ما هناك حركة نسبية أما الحركة الحقيقة فلا وجود لها، كما أن السكون الحقيقي لا وجود له أيضاً.
لقد رفض أينشتاين فكرة المكان المطلق واعتبر المكان مقداراً متغيراً ونسبياً، واعتبر إمكانية تحديد مكان أي جسم بدون اعتبار للزمن أمراً مستحيلاً، أي أنه يلزم أن نقول أن الجسم موجود في المكان كذا...في الوقت كذا.. لأنه في حركة دائمة. فالمكان والزمان هما مفهومان غير منفصلان في الحركة، فماذا تقول النسبية في المفهوم الثاني"الزمان"؟
النسبية في الزمان
من وجهة نظر النسبية فإن الزمان ما هو إلا تعبيرا عن انتقالات رمزية في المكان!!
فالزمن المعروف بالساعة واليوم والشهر ما هو إلا مصطلحات لأوضاع مختلفة في المكان، مثلاً:
الساعة.. هي دورة الأرض 15 درجة حول نفسها.
اليوم.. دورة الأرض دورة كاملة حول نفسها.
السنة.. حركة الأرض ودورتها دورة كاملة حول الشمس.... وهكذا، ولكن ماذا عن الساعة واليوم والسنة على كوكب عطارد أو كوكب بلوتو؟ لا شك أن ذلك سيكون مختلفاً بالنسبة لمقاييسنا، فالسنة على كوكب عطارد ثلاثة أشهر من الوقت الذي نقيسه على الأرض! بينما السنة على كوكب بلوتو أكبر من ذلك بكثير وتقدر 248 سنة من سنوات الأرض. الأمر إلى هذا الحد معقولاً ولكن ماذا عن المجرات الأخرى؟ كيف يقدر اليوم والسنة فيها؟ وهل يمكن استخدام الأزمنة الأرضية كمقياس للزمن على أرجاء هذا الكون الفسيح؟
ترد النظرية النسبية على تساؤلاتنا قائلة:
إن كل الساعات التي نستخدمها على الأرض مضبوطة على النظام الشمسي ولكن النظام الشمسي ليس هو النظام الوحيد في الكون. فالشخص الذي يسكن المريخ يجد للزمن دلالات و تعابير مختلفة تماماً، فالمريخ يدور حول نفسه في 88 يوماً وفي هذه المدة نفسها يكون قد دار أيضاً حول الشمس، ومعنى هذا أن طول اليوم المريخي يساوي طول السنة المريخية وهو تقويم يختلف تماماً عن تقويمنا. ولكي يكون للزمن مفهوماً وتعبيراً صحيحاً فإنه يجب أن ينسب إلى النظام الذي أشتق منه، وبالتالي فإن تعبيرنا للساعة واليوم والشهر يكون صالحاً للتطبيق في نظامنا فقط.
ويشرح أينشتاين هذه النقطة من نظريته وهي من أعمق تطبيقات النسبية وأكثرها غموضاً فيقول:
" إن متكلماً من نيويورك يمكن أن يخاطب عبر الهاتف متكلما آخر في لندن ويكون الأول يتحدث في ساعة الغروب بينما الآخر في منصف الليل ومع ذلك يمكن لنا أن نجزم بتزامن الحدثين أي أن الحدث (المكالمة الهاتفية) أجريت في نفس الوقت وحدوثها في نفس اللحظة والسبب أن الحدثين يحدثان معاً على أرض واحدة خاضعة لتقويم واحد هو التقويم الشمسي ومن الممكن استنباط فروق التوقيت ورد هذه الآنية (الحدوث في آن واحد) إلى مرجعها وهو النظام الواحد.
وهذا ما يعرف بمتصل المكان -الزمان space-time continuum.
أما القول بأنه من الممكن أن يحدث على الأرض وعلى نجم الجبار أو الشعرى اليمانية مثلا أحداث متوافقة في آن واحد فهو أمر مستحيل لأنها أنظمة مختلفة لا اتصال بينها والاتصال الوحيد هو الضوء الذي يأخذ آلاف السنين لينتقل من واحد من هذه الأنظمة إلى الآخر... ونحن حينما نرى أحد هذه النجوم و يخيل إلينا أننا نراه "الآن" نحن في الحقيقة نراه عن طريق الضوء الذي ارتحل عنه منذ ألوف السنين ليصلنا، ونحن في الواقع نرى ماضيه و يخيل إلينا أننا نرى حاضره وقد يكون في الحاضر قد انفجر واختفى وارتحل بعيداً خارج نطاق رؤيتنا وما نراه في الواقع إشارة إلى ماضي لم يعد له وجود إطلاقاً"
وبهذا يكون قد شرح لنا أعمق ما في نظريته وما يسميه "نسبية الوقت الواحد" وكيف أن الإنسان لا يستطيع أن يطلق كلمة الآن على الكون وإنما يمكن أن يطلقها فقط على نظامه الزمني لأن كل مرجع له زمنه الخاص.
عالمنا والأبعاد الأربعة
إذا كنت في البحر وأردت أن تحدد مكانك فأنت بحاجة إلى نسبة هذا المكان إلى بعدين هما الطول والعرض، فتقول أنا عند خط طول كذا.. وخط عرض كذا.. أما إذا كنت طائراً في الهواء وأردت أن تحدد وضعك ومكانك فإنك ستحتاج إلى ثلاثة أبعاد هي الطول والعرض والارتفاع. لنفسر هذا بطريقة أكثر وضوحاً: لنفرض أنك احتجت لزراعة منطقة معينة فإنك ستحدد المساحة المزروعة ببعدين هما الطول والعرض، ولكنك عندما تقوم بإنشاء مبنى فإنك ستفكر في البعد الثالث وهو الارتفاع. هذه هي الأبعاد الثلاثة التي تمثل على المحاور (x,y,z) وكانت هذه المحاور الأساسية المستخدمة في الحسابات الهندسية حتى مطلع القرن العشرين حيث رأى أينشتاين أن هذه الأبعاد غير كافية ولا بد من إضافة بعداً رابعاً وهو الزمن فنقول أننا على خط طول كذا.. وخط عرض كذا.. على ارتفاع كذا..   في الوقت كذا..
أينشتاين هو العالم الوحيد الذي فكر في البعد الرابع وقال أن الكون الذي نعيشه ذو أربعة أبعاد وهي الطول والعرض والارتفاع والمكان والزمان وأدخل الزمن في جميع حساباته واعتبره متغيراً، واعتبر المكان والزمان مترابطين ومتصلين كمتصل واحد space-time continuum.
النظرية النسبية الخاصة   The special theory of relativity
أصبحنا الآن أقرب إلى   إلى مبادئ النظرية النسبية التي يمكن القول بأن قصة الوصول إليها بدأت عندما وضع ماكسويل أسس النظرية الكهرومغناطيسية وبناء على هذه الأسس أبدى أينشتاين رأيه في تجربة مايكلسون و مورلي محاولاً إعطاء تفسيراً للنتائج التي حققتها التجربة، ومن هنا نشأت النظرية النسبية الخاصة التي فتحت الأبواب لعصر جديد سمي بالعصر الذري وهو الذي نعيشه الآن، وفسرت العديد من الظواهر الطبيعية في الكون وشكلت قاعدة صلبة راسخة متماسكة حتى يومنا هذا لازالت التجارب المختلفة التي يجريها العلماء تثبت صحة هذه النظرية.ويجب أن نوضح أن النظرية النسبية الخاصة تتعامل مع الأجسام المتحركة بسرعة منتظمة (بدون تسارع)، وتعالج حركة الأجسام ذات السرعات العالية التي تقترب سرعتها إلى سرعة الضوء. وبعد عقد من الزمان قدم أينشتاين نظريته النسبية العامة التي تعالج حركة الأجسام المتسارعة بالنسبة لبعضها البعض وهي تشمل حركة كافة مكونات الكون من نجوم ومجرات لأنها تتحرك في مسارات دائرية أي أن لها عجلة تغير من اتجاه مسارها ولهذا فإنها أعم وأشمل من الخاصة.والآن يمكننا الشروع في استعراض المبادئ التي قامت عليها النظرية النسبية الخاصة وهي:
لا وجود للحركة المطلقة ولا مجموعة المحاور الثابتة التي ترجع إليها جميع الحركات.
1. إن جميع القوانين الفيزيائية يجب أن تكون هي بعينها وشكلها في أي من المناطق (الأنظمة) المتحركة مع بعضها البعض بسرعة ثابتة.
2. ينتشر الضوء في جميع الاتجاهات وبسرعة ثابتة لا تتغير مع حركة المصدر الضوئي أو المشاهد ومقدارها ثابت سواء كانت المنطقة (النظام) ساكنة أو متحركة، وهي سقف السرعات في الكون أي أنها أعلى سرعة معروفة ولا وجود لجسيم يتحرك بسرعة الضوء. وانطلاقاً من المبدأ الأول نجد أن أينشتاين أنكر وجود الأثير كوسط لنقل الموجات الضوئية. وفي المبدأ الثاني يكمن الفرق بين نسبية نيوتن ونسبية أينشتاين، حيث أن الأولى (نسبية نيوتن) اقتصرت على عدم تغير قوانين الميكانيكا فقط، أما نسبية أينشتاين فتشمل على عدم تغير القوانين الفيزيائية كلها ميكانيكية كانت أو كهرومغناطيسية منها معادلات ماكسويل حيث تظهر سرعة الضوء ثابتة وإن تغير الزمان والمكان. أما المبدأ الثالث فيشرح نتائج تجربة مايكلسون و مورلي وأثبت أن سرعة الضوء ثابتة.
نتائج مذهلة
توصلت النظرية النسبية بمبادئها الجديدة إلى نتائج جريئة، ومن أهم هذه النتائج ما يلي:
• التأخير الزمني     Time Dilation
• تقلص الطول   Length Contraction
• تكافؤ الكتلة والطاقة   Mass Energy equivalent
ماذا يحدث للساعات والمساطر تبعاً لهذه النتائج؟
يشرح أينشتاين ما الذي يحدث للزمن والطول في نسبيته قائلاً:
" أننا إذا تصورنا ساعة ملصقة بجسم متحرك بسرعة هائلة، فإن عقارب هذه الساعة لابد أن تسير بسرعة مختلفة عن سرعة عقارب ساعة أخرى ملصقة بجسم ساكن كالجدار مثلاً... وبالمثل فإن مسطرة متحركة لابد أن يتغير طولها تبعاً لسرعتها المتحركة بها. وعلى وجه الدقة فإن الساعة الملصقة بجسم متحرك تتأخر في الوقت كلما ازدادت سرعة الجسم حتى تتوقف عقاربها تماما عن   الدوران إذا بلغت سرعة الجسم سرعة الضوء والشخص المتحرك مع الساعة لا يدرك هذه التغيرات وإنما يدركها الشخص الذي يلاحظها من مكان ساكن. وبالمثل تنكمش المسطرة في اتجاه حركتها كلما زادت هذه الحركة حتى يتحول طولها إلى الصفر حينما تبلغ سرعة الضوء بالنسبة للشخص الساكن".
ولكثير من التوضيح نفرض أن مسافراً   يبلغ من العمر عشرين عاماً أستقل مركبة فضائية تسير بسرعة 99% من سرعة الضوء بالنسبة لشخص على الأرض له نفس العمر، سنجد أن ساعة الرجل الفضائي تتباطأ بالنسبة للرجل الأرضي والوقت الذي يحسبه المسافر يكون أقل من الوقت الذي يحسبه الرجل على الأرض، وحقيقة فإن الفعاليات الحيوية كضربات القلب والتنفس...الخ تكون ساعات بيولوجية وبالتالي فإن هذه الفعاليات تسير ببطء لدى المسافر في المركبة الفضائية وهو لن يلحظ أي تغير في سرعة دقات قلبه أو تنفسه ولكن الذي يلحظ ذلك هو الرجل على الأرض حين مراقبته بتلسكوب مثلاً. وبعد مرور سبعين سنة حسب تقدير وقياس الرجل على الأرض أي بعد ما أصبح عمره تسعون عاماً، يعود الرجل الفضائي وعمره ثلاثون عاماً فقط! وهذا ما يعرف بالتأخر الزمني. وكذلك الحال في طول المركبة الفضائية، سيقيسها الرجل على الأرض أقصر مما هي عليه أو كما يقيسها المسافر الذي على متنها وهذا ما يعرف بانكماش أو تقلص الطول.
التأخير الزمني   Time Dilation
لتوضيح هذه النتيجة رياضياً نستخدم التجربة التي استخدمها أينشتاين لتوضيح فكرته.
افترض أينشتاين أن هناك قطاراً يتحرك بسرعة v، وعلى أرضية القطار يوجد مصدر ضوئي يبعث ومضة ضوئية تسقط على مرآة مثبتة في سقف القطار لتنعكس ثم تعود إلى أرضية القطار مرة أخرى. سنقوم الآن بمعالجة رياضية بسيطة نوضح فيها كيف يُحسب زمن الحدث بالنسبة لمراقبين أحدهما في القطار   والآخر يقف في المحطة. ولكن يجب أن نوضح ما نقصده بالمصطلحات التالية:
الحدث: هو الفعل تحت الدراسة وللحدث بداية ونهاية، والحدث في تجربتنا هو إطلاق الومضة الضوئية، فبداية الحدث هو صدور الومضة من المصدر ونهاية الحدث هو عودتها بعد انعكاسها.
المراقب: هو الشخص الذي يمتلك أجهزة وآلات قياس دقيقة ليرصد الحدث ويسجل النتائج. ولدينا في تجربتنا مراقبين أحدهما يقف على الأرض (المراقب O) والآخر في القطار(المراقب 'O)   ويعتبر هذا الأخير متحركاً بالنسبة للمراقب الأول وثابتاً للحدث لأنه يتحرك معه وبنفس سرعته. ويحدد مكان كل مراقب بالإحداثيات( x,y,z ).
الزمن الذي يقيسه المراقب 'O
بما أن الزمن هو المسافة التي قطعتها الومضة الضوئية مقسوماً على سرعتها، فإن الزمن الذي يقيسه المراقب في القطار هو:

d ارتفاع القطار.
c سرعة الضوء.


  الزمن الذي يقيسه المراقب O
كما يتضح من الشكل، تكون بداية انطلاق الومضة في مكان، وانعكاسها في مكان، وعودتها إلى الأرض في مكان آخر وهذا ما يرصده المراقب O نتيجة لحركة القطار. أي أن القطار يكون قد قطع مسافة قدرها   من بداية الحدث إلى نهايته. وكما هو واضح تقطع الومضة الضوئية مسافة أكبر مما تقطعه في الحالة الأولى، وبما أن سرعة الضوء ثابتة (وفقاً للفرضية الثالثة)، إذا فإن الزمن الذي يقيسه المراقب O يكون أطول من الزمن الذي يقيسه المراقب 'O.
وتعطى العلاقة بين الزمنين المقاسين في هذين النظامين المختلفين باستخدام تحويلات لورنتز-أينشتاين:





يلاحظ أن:
• سرعة الضوء هي أعلى سرعة معروفة وليس هناك جسم يسير بسرعة الضوء أي أن v < c   دائماً وهذا يعني أن الكمية تحت الجذر تكون موجبة وأقل من الواحد، إذا فإن الزمن   الذي يقيسه المراقب 'O أقصر من الزمن   الذي يقيسه المراقب O.
• عندما تكون v <<
                                      التيار الكهربي والمقاومــة
                                Current and Resistance

اكتشفت الكهربية الساكنة منذ 600 سنة قبل الميلاد عندما لاحظ عالم يوناني انجذاب قصاصات من الورق إلى ساق دُلك بالصوف. ومن ثم توالت التجارب إلى يومنا هذا لتكشف المزيد من خصائص الكهربية الساكنة وتطبيقاتها وكذلك الكهربية غير الساكنة، ولتصبح الكهرباء عنصراً أساسياً في حياتنا العملية.   وفي هذه المحاضرة سندرس بعض المفاهيم الاساسية لعلم الكهربية وسنركز على دراسة التيار الكهربي والمقاومة والعلاقة بينهما.

                                        مقدمة
تقسم المواد في الطبيعة حسب خواصها الكهربية فهناك المواد العازلة insulators والمواد الموصلة conductors والمواد اشباه الموصلات semiconductors.


شكل يوضح حزم الطاقة والمسافات بينها في المواد الموصلة
واشباه الموصلات والعوازل.

ولتوضيح سبب كون بعض المواد عازلة والبعض الآخر مواد موصلة للتيار الكهربي دعنا نلقي نظرة على مستويات الطاقة التي تتوزع عليها الالكترونات وهي في المواد الصلبة تكون على شكل حزم للطاقة energy band والمسافات بين حزم الطاقة لا يمكن أن يتواجد فيها إلكترونات. وهناك نوعان من حزم الطاقة أحدهما يعرف بحزمة التكافؤ Valence Band والأخرى حزمة التوصيل Conduction Band ويسمى الفراغ بين الحزمتين بـ Eg   Energy Gap وتعتمد خاصية التوصيل الكهربائي على الشحنات الكهربية (الإلكترونات) المتواجدة في حزمة التوصيل وعلى الشواغر الموجودة في حزمة التوصيل، فيمكن لتلك الشحنات من الحركة في حزمة التوصيل وتصبح المادة موصلة للكهرباء مثل المعادن كالحديد والنحاس والألومنيوم، بينما في المواد العوازل كالبلاستيك أو الخشب فإن حزمة التكافؤ تكون مملوءة تماما بالإلكترونات ولا يوجد الكترونات في حزمة التوصيل، ولكي ينتقل أي إلكترون من حزمة التكافؤ إلى حزمة التوصيل يحتاج إلى طاقة كبيرة حتى يتغلب على Eg Energy Gap وبالتالي سيكون عازلاً لعدم توفر هذه الطاقة له.
توجد حالة وسط بين الموصلات والعوازل تسمى semiconductor وفيها تكون حزمة التوصيل قريبة نوعا ما من حزمة التكافؤ المملوءة تماما وبالتالي يستطيع إلكترون من القفز بواسطة اكتساب طاقة حرارية Absorbing thermal energy ليقفز إلى حزمة التوصيل.

ما هو التيار الكهربي
عندما تتحرك الشحنات في مادة الموصل نقول إن تيار كهربي يمر في الموصل. ويعرف التيار الكهربي بأنه معدل تدفق الشحنات الكهربية عبر السلك عموديا على مساحة مقطعه.


حركة الشحنات عبر مساحة مقطع موصل = تيار كهربي

ماذا يحدث عند تطبيق فرق جهد كهربي على طرفي موصل؟
عند تطبيق فرق جهد كهربي صادر من بطارية كهربية على طرفي موصل كهربي مثل سلك من النحاس مساحة مقطعة A.   ينشىء مجالاً كهربياً على طرفي السلك واتجاهه من الطرف الموجب إلى الطرف السالب (من اليسار إلى اليمين في الشكل الموضح أدناه) يؤثر المجال الكهربي على الشحنات داخل مادة الموصل بقوة كهربية مقدارها F=qE واتجاهها في اتجاه المجال إذا كانت الشحنة موجبة وفي عكس اتجاه المجال اذا كانت الشحنة سالبة.   تعمل هذه القوى على تحريك الشحنات الحرة في مادة الموصل بسرعة تسمى سرعة الانجراف drift velocity وسنتعرف على ظواهر فيزيائية جديدة مثل التيار الكهربي والمقاومة.


تكون محصلة حركة الشحنات عبر مساحة محددة من مقطع السلك هو تيار كهربي يحسب من خلال معدل مرور الشحنات الكهربية عبر مساحة مقطعه خلال فترة زمنية t.

والتيار الكهربي كمية قياسية ووحدته تسمى الأمبير Ampere وتكتب اختصاراً Amp أو A وهي عبارة عن كولوم لكل ثانية.

1 A = 1 C/s

اذا كانت الفترة الزمنية صغيرة فإن التيار الكهربي يكتب على الصورة التالية:



ملاحظة:
يحدد اتجاه التيار الكهربي في الدائرة الكهربية باتجاه التيار الاصطلاحي وهو اتجاه حركة الشحنات الموجبة في الدائرة والذي يكون من القطب الموجب إلى القطب السالب عبر الدائرة.

تعريف التيار الكهربي من خلال سرعة انجراف الشحنات
لنفترض أن هناك عدد n من الجسيمات المشحونة بشحنات موجبة لكل وحدة حجوم تتحرك في اتجاه المجال الكهربي من اليسار إلى اليمين كما في الدائرة الكهربية المبينة أعلاه.   تتحرك كل الشحنات بسرعة انجراف drift velocity هي v.

في فترة زمنية قدرها t فإن كل شحنة موجبة تقطع مسافة قدرها vt (المنطقة الداكنة في مقطع السلك في الشكل أعلاه).   حجم المنطقة المظللة من مقطع السلك هو عبارة عن مساحة المقطع A ضرب المسافة vt.

وبالتالي تكون الشحنة الكلية التي تعبر مقطع السلك في الفترة الزمنية t هي Q وتحسب nAvt

Q = nqvAt

حيث q هي قيمة الشحنة على كل جسيم، وبالتالي يكون التيار الكهربي



كثافة التيار الكهربي
بتقسيم قيمة التيار الكهربي المار في سلك على مساحة مقطعه نحصل على كمية فيزيائية جديدة تسمى كثافة التيار الكهربي current density ويرمز له بالرمز J ويحسب من خلال المعادلة التالية:

وكثافة التيار الكهربي هي كمية متجهة ووحدته A/m2
________________________________________
Example
A copper conductor of square cross section 1mm2 on a side carries a constant current of 20A. The density of free electrons is 81028 electron per cubic meter. Find the current density and the drift velocity.

Solution
The current density is

The drift velocity is

This drift velocity is very small compare with the velocity of propagation of current pulse, which is 3 ´108m/s.   The smaller value of the drift velocity is due to the collisions with atoms in the conductor
التيار الكهربي والمقاومــة
Current and Resistance

قانون أوم Ohm's Law

تتحرك الشحنات داخل مادة الموصل في شكل تيار كهربي تحت تأثير مجال كهربي داخل مادة الموصل.   وهنا يجب التنويه انه يمكن للمجال الكهربي بالتواجد داخل مادة الموصل طالما أن الشحنات في حالة حركة.   (لأن في حالة الكهربية الساكنة إذا تعرض موصل معزول لمجال كهربي فإن ذلك يؤدي لحركة الشحنات لتستقر في النهاية على سطح الموصل وتكون حالة من الكهربية الساكنة electrostatic وينتج عن ذلك أن يصبح المجال الكهربي داخل مادة الموصل تساوي صفر).   ولكن في حالتنا هذه فإن الشحنات تتحرك عبر دائرة مغلقة وتستمر في الحركة طالما المجال الكهربي موجود وتسمى هذه بـالكهربية غير الساكنة nonelectrostatic.

افترض موصل مساحة مقطعه A يحمل تياراً كهربياً شدته I، فإن كثافة التيار current density J يعرف بأنه التيار الكهربي لكل وحدة مساحة حيث ان

I = nqAvt



كلاً من كثافة التيار الكهربي J والمجال الكهربي E ينشأن في داخل مادة الموصل طالما وجد فرق جهد كهربي مطبق على طرفي الموصل.   إذا كان فرق الجهد الكهربي ثابت فإن التيار الكهربي يكون ثابت أيضاً.   وكذلك فإن كثافة التيار الكهربي تتناسب طردياً مع شدة المجال الكهربي أي أن

حيث أن  هي ثابت التناسب وتسمى الموصلية conductivity للموصل. والمواد التي تخضع لهذه المعادلة نقول أنها تحقق قانون أوم

المواد التي تحقق قانون أوم في أن المجال الكهربي والتيار الكهربي يتناسبان تناسباً طردياً تسمى مواد أومية ohmic والمواد التي لا تحقق قانون أوم تسمى مواد غير أومية nonohmic. وبالتالي قانون أوم هو قانون تجريبي وينطبق على عدد محدد من المواد.

لنفترض موصل طوله L ومساحة مقطعه A كما في الشكل أدناه، فإذا طبق فرق جهد كهربي على طرفي السلك فإنه سينشئ مجال كهربي E في الموصل



وحيث أن العلاقة بين المجال الكهربي وفرق الجهد الكهربي هي

V = E L

ويمكن ان نعبر عن كثافة التيار الكهربي المار في الموصل بأنه




والمقدار   يسمى المقاومة resistance للموصل.



ونجد من المعادلة الأخيرة أن المقاومة R لها وحدة فولت على أمبير V/A وتسمى الأوم ohm ويرمز لها بالرمز   

1   = 1 V/A

وهذا يعني أنه عندما يكون فرق الجهد الكهربي يساوي 1 فولت على طرفي موصل ينتج عنه تيار شدته 1 امبير تكون مقاومة الموصل 1 اوم.   أو اذا كان هناك جهاز كهربي يعمل على 120 فولت ويستهلك تياراً كهربياً شدته 6 امبير تكون مقاومة الجهاز 20 أوم.

المقاومة النوعية Resistivity
مقلوب الموصلية يسمى المقاومة النوعية للموصل



وبالتالي يمكن التعبير عن مقاومة الموصل بدلالة المقاومة النوعية على النحو التالي:


حيث هي المقاومة النوعية ووحدتها m،

Resistivity of various materials at 20oC



ملاحظة:
تعتمد مقاومة الموصل على الأبعاد الهندسية للموصل بينما المقاومة النوعية تعتمد على التركيب الذري للموصل. وكلأ من المقاومة والمقاومة النوعية يعتمدان على درجة الحرارة.

من المعادلة السابقة نستنتج أن مقاومة موصل تتناسب طرديا مع طوله وعكسياً مع مساحه مقطعه، فإذا تضاعف طول الموصل مرتين تزداد مقاومته مرتين كما أنه إذا تضاعفت مساحة مقطع الموصل مرتين قلت المقاومة إلى النصف.

كل الأجهزة الكهربية التي نستخدمها مثل المكواة أو السخان الكهربي أو المصابيح تحتوي على مقاومة ثابتة، كما أن كل الدوائر الكهربية تستخدم المقاومة كجزء رئيسي في الدائرة. وترسم المقاومة على النحو الموضح في الشكل التالي:




جدول حساب المقاومة من الالوان

نص قانون أوم Ohm's law
الكثير من المواد (مثل المعادن) فإن النسبة بين كثافة التيار الكهربي وشدة المجال الكهربي تكون ثابة وتساوي الموصلية . والموصلية لا تعتمد على المجال الكهربي المسبب للتيار الكهربي.

تجربة تحقيق قانون أوم
الدائرة الكهربية المبينة في الشكل أدناه تمثل مقاومة متصلة مع مصدر كهربي (بطارية) يقاس فرق الجهد على طرفي المقاومة من خلال فولتميتر V موصل على التوازي وشدة التيار تقاس بواسطة اميتر موصل على التوالي في الدائرة، وبدراسة العلاقة بين فرق الجهد وشدة التيار المار في المقاومة نجد أن العلاقة طردية بحيث أن

V =R x I
وبهذا يتحقق قانون أوم



Example 1

Calculate the resistance of a piece of aluminum that is 20cm long and has a cross-sectional area of 10-4m2.   What is the resistance of a piece of glass with the same dimensions?   Al=2.8210-8.m, glass=1010.m.

Solution
The resistance of aluminum

The resistance of glass

Notice that the resistance of aluminum is much smaller than glass.
________________________________________
Example 2
A 0.90V potential difference is maintained across a 1.5m length of tungsten wire that has a cross-sectional area of 0.60mm2.   What is the current in the wire?
Solution
From Ohm’s law

therefore,

________________________________________
Example 3
(a) Calculate the resistance per unit length of a 22 nichrome wire of radius 0.321mm.   (b) If a potential difference of 10V is maintained cross a1m length of nichrome wire, what is the current in the wire.   nichromes=1.510-6.m.
Solution
(a) The cross sectional area of the wire is

The resistance per unit length is  

(b) The current in the wire is

Nichrome wire is often used for heating elements in electric heater, toaster and irons, since its resistance is 100 times higher than the copper wire
________________________________________
Example 4
A 2.4m length of wire that is 0.031cm2 in cross section has a measured resistance of 0.24W.   Calculate the conductivity of the material

Solution

________________________________________
Example 5
A 0.9V potential difference is maintained across a 1.5m length of tungsten wire that has cross-sectional area of 0.6mm2.   What is the current in the wire?
Solution
From Ohm's law,

________________________________________
Example 6
A resistor is constructed by forming a material of resistivity  into the shape of a hollow cylinder of length L and inner and outer radii ra and rb respectively as shown in the figure.   In use, a potential difference is applied between the ends of the cylinder, producing a current parallel to the axis. (a) Find a general expression for the resistance of such a device in terms of L, , ra, and rb.   (b) Obtain a numerical value for R when L=4cm, ra=0.5cm, rb=1.2cm, and =3.5105.m.

Solution

________________________________________
التيار الكهربي والمقاومــة
Current and Resistance

الطاقة الكهربية والقدرة الكهربية
Electrical Energy and Power

________________________________________
يمر التيار الكهربي خلال الجهاز الكهربي عندما يتم توصيله ببطارية بواسطة اسلاك التوصيل (دائرة كهربية)، فإذا تم توصيل القطب الموجب بالنقطة a للجهاز في الدائرة الموضحة بالشكل المقابل   ووصل القطب السالب بالنقطة b فإن شحنة مقدارها dq تتحرك من النقطة a إلى النقطة b عبر الجهاز.   هذا يتم من خلال قيام البطارية ببذل شغل مقداره dW والذي يساوي الشحنة ضرب فرق الجهد الكهربي بين النقطتين أي dW = dqVab. هذا الشغل المبذول بواسطة البطارية هو من وجهة نظر أخرى عبارة عن الطاقة التي تنتقل إلى الجهاز الموصول بالدائرة الكهربية خلال زمن dt وعليه


ويكون معدل بذل الطاقة الكهربية بالنسبة للزمن هو dU/dt هو القدرة الكهربية Power والذي يساوي


إذا افترضنا أننا استبدلنا الجهاز الكهربي بمقاومة كهربية فإن القدرة الكهربية تصبح





وتكون وحدة القدرة الكهربية هي جول/ثانية والتي تعرف باسم الوات
The unit of power is (Joule/sec) which is known as watt (W).
________________________________________
Example 1
An electric heater is constructed by applying a potential difference of 110volt to a nichrome wire of total resistance 8.   Find the current carried by the wire and the power rating of the heater.
Solution
Since V = IR

The power P is
P = I 2R = (13.8)28=1520W
________________________________________
Example 2
A light bulb is rated at 120v/75W.   The bulb is powered by a 120v.   Find the current in the bulb and its resistance.
Solution
P = IV

The resistance is

________________________________________
Example 3
Two light bulbs both operate from 110v, but one has power rating 25W and the other of 100W. Which bulb has the higher resistance?   Which bulb carries the greater current?
Solution
Since P=V 2/R, and V is the same for each bulb, the 25W bulb would have the higher resistance.   Since P=IV, then the 100W bulb carries the greater current.
________________________________________
Example 4
If a 55 resistor is rated at 125W, what is the maximum allowed voltage?
Solution

________________________________________
توصيل المقاومات Combination of Resistors
في كثير من الأحيان يتطلب توصيل عدة مقاومات في الدائرة الكهربية ويكون توصيلها بطريقتين إما على التوالي series أو على التوازي parallel.
التوصيل على التوالي Resistors in Series
عند توصيل المقاومات على التوالي كما في الشكل المقابل فإننا نجد ان الطرف الموجب لمقاومة يتصل مع الطرف السالب للمقاومة الثانية وهكذا حتى تكتمل الدائرة وهنا يكون التيار الكهربي المار في الدائرة وفي كل مقاومة متساوي ويكون مجموع الجهد الكهربي على كل مقاومة يساوي الجهد الكهربي للبطارية أي ان الجهد الكهربي على كل مقاومة مختلف عن الآخرى.
وللحصول على المقاومة المكافئة نستخدم قانون أوم على النحو التالي:
يمكن رسم الدائرة الكهربائية لتوصيل المقاومات على التوالي بالشكل التالي:

حيث أن الجهد الكهربي للبطارية VAD يساوي مجموع فرق الجهد على طرفي كل مقاومة من المقاومات المتصلة على التوالي إذا
VAD = VAB + VBC + VCD
ومن قانون أوم يمكن التعويض عن قيمة الجهد الكهربي بدلالة التيار الكهربي والمقاومة
VAB = IR1,         VBC = IR2,         VCD = IR3
وعليه نحصل على
VAD = IR1 + IR2 + IR3
VAD = I (R1 + R2 + R3)
وبهذا تكون المقاومة المكافئة تساوي
R   = R1 + R2 + R3
وهذا يعنى ان المقاومة المكافئة في حالت التوصيل على التوالي تكون أكبر من أكبر مقاومة في الدائرة.
________________________________________
التوصيل على التوازي Resistors in Parallel
عند توصيل المقاومات على التوازي كما في الشكل المقابل فإننا نجد ان الطرف الموجب للبطارية يتصل مع الأطراف الموجبة للمقاومات والطرف السالب للبطارية يتصل مع الأطراف السالبة للمقاومات. وهنا يكون فرق الجهد الكهربي على طرفي كل مقاومة يساوي فرق جهد البطاربية ويكون مجموع التيار الكهربي المار في كل مقاومة يساوي التيار الكهربي الناتج من البطارية. أي ان التيار الكهربي المار في كل مقاومة يختلف عن الأخرى.
وللحصول على المقاومة المكافئة نستخدم قانون أوم على النحو التالي:
يمكن رسم الدائرة الكهربائية لتوصيل المقاومات على التوازي بالشكل التالي:

التيار الكلي في الدائرة يساوي مجموع التيارات المارة في كل مقاومة:
I=I1+I2+I3
ويعطى التيار الكهربي المار في كل فرع من أفرع الدائرة بناءً على قانون أوم على النحو التالي:

بجمع التيارات الكهربية للحصول على التيار الكلي

وبهذا تكون المقاومة المكافئة تساوي

وهذا يعنى ان المقاومة المكافئة في حالت التوصيل على التوازي تكون أصغر من أصغر مقاومة في الدائرة.

مقارنة بين خواص التوصيل على التوالي والتوصيل على التوازي

تجد على الموقع التالي عروض جافا لمسائل على التوصيل على التوالي والتوازي وغيره من الدوائر...
http://www.matter.org.uk/Schools/Content/Resistors/Default.htm
موقع يشرح التوصيل على التوالي والتوازي بشكل موسع مع تمارين وحلول
http://www.faqs.org/docs/electric/DC/DC_7.html
________________________________________
Example
Find the equivalent resistance for the circuit shown in the figure. R1=3, R2=6, and R3=4.

Solution
Resistance R1 and R2 are connected in parallel therefore the circuit is simplify as shown below


Then the resultant resistance of R1&R2   are connected in series with resistance R3

________________________________________
Example
Find the equivalent resistance for the circuit shown in the figure. R1=4, R2=3, R3=3, R4=5, and R5=2.9.

Solution
Resistance R1 and R2 are connected in series therefore the circuit is simplify as shown below

Then the resultant resistance of R1&R2   are connected in parallel with resistance R3

The resultant resistance R for R5&R4&   are connected in series.

________________________________________
Example
Three resistors are connected in parallel as in shown in the figure.   A potential difference of 18V is maintained between points a and b. (a) find the current in each resistor.   (b) Calculate the power dissipated by each resistor and the total power dissipated by the three resistors.   (c) Calculate the equivalent resistance, and the from this result find the total power dissipated.  

Solution
To find the current in each resistors, we make use of the fact that the potential difference across each of them is equal to 18v, since they are connected in parallel with the battery.
Applying V=IR to get the current flow in each resistor and then apply P = I 2R to get the power dissipated in each resistor.

The equivalent resistance Req is
بعض الانشطة الصفية واللاصفية
                                  الصوت   Sound


يرتبط الصوت بأحد الحواس الخمسة التي انعم الله عز وجل بها علينا وهي حاسة السمع.   وخلال هذه المحاضرة سوف ندرس الفيزياء المتعلقة بالصوت وانتقاله وسماعه.

خواص الصوت
نعلم ان الأمواج إما أمواج عرضية   transversal waves أو أمواج طولية longitudinal waves والامواج المستعرضة يكون فيها اهتزاز الموجة عمودي   على اتجاه انتشار الموجة بينما الأمواج الطولية يكون فيها اهتزاز الموجة في نفس اتجاه انتشار الموجة، ويعتبر الصوت هو أفضل مثال على الأمواج الطولية.


موجة طولية
موجة مستعرضة

تنتقل أمواج الصوت عبر الوسط من خلال الاضطراب الذي يحدثه الصوت في جزيئات الوسط فالصوت ينتقل بواسطة الهواء عن طريق التضاط والتخلخل في جزيئات الهواء وعندما تصل اللأمواج الصوتية إلى طبلة الأذن نسمع الصوت.   كما ان الصوت ينتقل عبر مواد أخرى غير الهواء.   فالسوائل تنقل الصوت ايضا حيث يمكننا تحت الماء ان نسمع صوت ارتطام حجرين تحت سطح الماء كذلك نستطيع سماع الصوت المنتقل عبر   المواد الصلبة فنستطيع سماع صوت القطار القادم عند وضع الأذن على قضبان السكة الحديد. والسماع عبر المواد المختلفة يتم بنفس الطريقة حيث تنتقل الموجات الصوتية الطولية من خلال الاضطراب المنتشر في نفس اتجاه الموجة خلال المادة للأذن.  



نستنتج مما سبق ان الصوت يحتاج إلى وسط مادي لينتقل فيه.

سرعة الصوت Speed of sound
تختلف سرعة الصوت باختلاف المواد التي ينتقل خلالها. فسرعة الصوت تعتمد على المادة ودرجة الحرارة، فسرعة الصوت في الهواء عند درجة حرارة 0oC تساوي 331m/s ووجد أن سرعة الصوت تزداد لنفس المادة بزيادة درجة الحرارة بمعدل 0.6m/s لكل لكل ارتفاع في درجة الحرارة مقداره درجة مئوية. أي ان سرعة الصوت في الهواء عند أي درجة حرارة يحسب على النحو التالي:
v = (331 + 0.60 T) m/s  

وعليه فإن سرعة الصوت في الهواء عند درجة حرارة   20oC

v = [331 + (0.60 * 20)] m/s = 343 m/s

تحسب سرعة الصوت للمواد المختلفة من خلال المعادلة التالية:


حيث B هو معامل المرونة elastic modulus و هي  الكثافة density وبالتالي تكون سرعة الصوت في وسط من الهيليوم أسرع من الصوت في الهواء لأن كثافة الهيليوم أقل من الهواء ونستنتج أيضا من المعادلة السابقة أن سرعة الصوت في المواد الصلبة اسرع   من سرعة الصوت فيالمواد السائلة والمواد الغازية لأن معامل المرونة للمواد الصلبة أكبر من المواد الأخرى، وفي الجدول التالي يمكنك ان تتعرف على سرعة الصوت في مختلف المواد.

Gases الغازات  
Material v (m/s)
Hydrogen (0°C) 1286
Helium (0°C) 972
Air (20°C) 343
Air (0°C) 331
Liquids at 25°C   السوائل
Material v (m/s)
Glycerol 1904
Sea water 1533
Water 1493
Mercury 1450
Kerosene 1324
Methyl alcohol 1143
Carbon tetrachloride 926
Solids   المواد الصلبة
Material v (m/s)
Diamond 12000
Pyrex glass 5640
Iron 5130
Aluminum 5100
Brass 4700
Copper 3560
Gold 3240
Lucite 2680
Lead 1322
Rubber 1600

vsolids > vliquids > vgases

بالمقارنة بين سرعات الصوت في المواد المختلفة وسرعة الضوء التي تبلغ 300000000m/s نستنتج سبب سماعنا لصوت الرعد يأتي بعد ضوء البرق ويمكن من معرفة الفارق الزمني بين رؤية البرق وسماع الرعد تقدير بعد مصدر الصوت منا فكل فارق زمني قدره خمس ثواني واحدة يعني ان المصدر يبعد 1600m.

تردد الصوت وشدته sound frequency and loudness
يميز الانسان الصوت من خلال تردده وشدته وكلا من التردد والشدة موضوعان مختلفان، فتردد الصوت frequency يمكن ان يكون مرتفع مثل صوت الكمان الموسيقي الذي يصدر اصوات ذات ترددات عالية أو ان يكون التردد منخفض مثل الأصوات الصادرة من الطبلة. والأذن البشرية تستطيع سماع الأصوات التي يقع ترددها في المدى من 20Hz إلى 20000Hz (التردد يقاس بوحدة الهيرتز وهي عدد الذبذبات في الثانية الواحدة) ويختلف هذا المدى من شخص لآخر ويقل هذا المدى للأعمار فوق الاربعين حيث يقل مدى الترددات العالية التي تستطيع الأذن سماعها إلى 10000Hz كما تجدر الأشارة إلى أن بعض الحيوانات مثل الكلب يستطيع سماع الترددات التي تصل إلى 50000Hz والخفاش يسمع الترددات التي تصل إلى 100000H.

الترددات التي تقل عن 20Hz تسمى انفراسونيك infrasonic بينما الترددات التي تفوق 200000Hz تسمى التراسونيك ultrasonic والأجسام التي تنطلق بسرعة تفوق سرعة الصوت تسمى سوبرسونيك supersonic.

الاصوات التي تكون في المدى infrasonic مثل الاصوات التي تصدر من الزلازل والبراكين والمعدات الثقيلة يكون لها اثار مدمرة على حاسة السمع للأنسان.

أما بالنسبة لشدة الصوت loudness فهي تمثل الطاقة الصوتية لكل ثانية لكل وحدة مساحة. وتتناسب شدة الصوت طردياً مع مربع سعة الموجة الصوتية (العلاقة بين سعة الموجة amplitude والشدة intensity). ولشدة الصوت وحدة هي وات لكل وحدة مساحة لأن الطاقة لكل ثانية لها وحدة جول لكل ثانية الذي يسمى بالوات.  



unit of loudness = W/m2

تستطيع الأذن البشرية سماع ذات الشدة المنخفضة التي تصل إلى 1x10-12W/m2 مثل صوت حك اليدين بلطف وسماع الأصوات التي تصل شدتها إلى 1W/m2 والاصوات التي تزيد عن ذلك تسمع ولكن تسبب مشاكل وتكون مزعجة جداً.

لاحظ أن مدى حساسية سماع الأذن هو مدى واسع جداً جداً بين الأصوت المنخفضة الشدة والأصوات المرتفعة الشدة والتي يصل اتساع هذا المدى إلى ترليون درجة 1012.   ولهذا السبب استخدم تدريج لوغرتمي لقياس شدة الصوت بدلاً من وحدة W/m2 وهذه الوحدة تسمى البيل Bel نسبة إلى العالم جراهام بيل Graham Bell مخترع الهاتف، وتستخدم وحدة البيل مقسومة على 10 لتعرف بوحدة الديسيبل decbel حيث أن

10 dB = 1 bel

وشدة الصوت بوحدة الديسبيل dB تعرف من خلال الشدة I على النحو التالي:



حيث Io تمثل شدة الصوت في أدنى مستوى له يمكن للأذن سماعه وقدر على أنه يساوي 1x10-12W/m2 وI هي شدة الصوت المراد حسابه بوحدة الديسيبل فمثل لو كانت شدة الصوت تساوي I = 1x10-10W/m2 فإن



لاحظ أن الحد الحرج للسماع يسمى threshold of hearing يساوي 0dB وهذا يعادل 1x10-12W/m2.

في الجدول التالي شدة بعض الأصوات بوحدة الديسيبل والوات لكل متر مربع

Example sound Intensity Ratio Intensity Level
Loud rock concert 1000000000000 120 dB
Underground train 10000000000 100 dB
Shouting person 100000000 80 dB
Normal conversation 1000000 60 dB
Quiet room 10000 40 dB
Rustling leaves 100 20 dB
Reference level 1 0 dB
________________________________________
Example
A high-quality loudspeaker is reproduce, at full volume, frequencies from 30Hz to 18000Hz with uniform intensity from -3dB to +3dB.   That is, over this frequency range, the intensity level does not vary by more than 3dB from the average. By what factor does the intensity change for maximum intensity level change of 3dB?

Solution
Let us call the average intensity I1 and the average level B1. Then the maximum intensity I2 corresponds to a level B2 = B1+3dB. Thus







________________________________________
ملاحظة:
تتناسب شدة الصوت تناسباً عكسيا مع مربع المسافة من مصدر الصوت أي أن
I 1/r2
________________________________________
Example
The Intensity level of the sound from a jet plane at a distance of 30m is 140dB. What is the intensity level at 300m?

Solution
The Intensity I at 30 m is found as follow


I = 102W/m2

At 300m, 10 times as far away, the intensity will be (1/10)2 = 1/100 or 1W/m2. Hence the intensity level is


________________________________________
العلاقة بين السعة الشدة Amplitude related to intensity
من المعلومات السابقة فإن شدة موجة الصوت I تتناسب طردياً مع سعة الموجة الصوتية A.   وسوف نستخدم هذه العلاقة لدراسة قدرة الأذن وحساسيتها للتأثر بحركة جزيئات الهواء لدرجة تصل إلى 1x10-10m.
Example
Calculate the displacement of air molecules for a sound having a frequency of 1000Hz at the threshold of hearing.

Solution
At threshold of hearing I=1x10-12W/m2. The amplitude is given by


حيث أن كثافة الهواء 1.29kg/m3 ونستنتج من ذلك أن حساسية الأذن لإزاحة صغيرة جدا في جزيئات الهواء تصل إلى 10 انجسترم.
عمل الأذن
هذه المحاضرة منقولة من الموقع
http://www.werathah.com/deafness/anatomy.htm
وهي للاطلاع والاستفادة

صور الله سبحانه و تعالى الأذن بإبداع و تناسق متناهي، وبحكمة لا تتجلى إلا له هو سبحانه. فللأذن وظيفتين أساسيتين هما السمع و حفظ التوازن. تجمع الأذن (أو الصيوان) الصوت وتنقله بشكل ميكانيكي عبر غشاء الطبل و العظيمات الثلاث إلى القوقعة في الأذن الداخلية و من ثم تحول خلايا القوقعة الصوت إلى نبضات كهربائية فترسله إلى مركز السمع عبر العصب الثامن، ومنها إلى الدماغ فتتحقق عملية السمع.



تنقسم الأذن إلى ثلاثة أجزاء:
          1.الأذن الخارجية
          2. الأذن الوسطى
          3. الأذن الداخلية
________________________________________
الأذن الخارجية
تنقسم الأذن الخارجية أيضا إلى ثلاث أجزاء مترابطة:
1. صيوان الأذن     2. قناة الأذن الخارجية     3. طبلة الأذن
  صيوان الأذن:
يسمى الجزء الخارجي من الأذن بالصيوان و هو مادة غضروفية مرنه و ملتفة بإبداع. ويمتد إلى داخل قناة الأذن الخارجية بشكل أنبوبي مغطيا الثلث الأول (8 مليمتر) من القناة. علاوة على دورهِ الجمالي، فإن الدور الوظيفي للصيوان هو تحديد اتجاه الصوت و تجميع الأصوات و توجيهها إلى داخل الأذن عبر القناة الخارجية ومن ثم إلى غشاء الطبل.
قناة الأذن الخارجية:
و هي الأنبوب الذي يُنقل من خلاله الصوت -الذي يجمعه الصيوان -إلى غشاء الطبل. و هي مبطنة بشعيرات تعرقل وصول الأجسام الغريبة إلى غشاء الطبل.كما تفرز جذور هذه الشعيرات مادة دهنية تمتزج مع إفرازات الغدد الجانبية لتكون الشمع الذي يمنع دخول ذرات التراب و الأجسام الغريبة إلى داخل الأذن.تتألف القناة الخارجية من جزئيين:
الجزء الخارجي (ثلث القناة) وهو مكون من مادة غضروفية، و الجزء الداخلي (ثلثي القناة 16 مليمتر) مكون من مادة عظمية ولا يوجد بها غدد أو شعيرات. كما أن قناة الأذن الخارجية منحنية و متفاوتة الاتساع، فهي ضيقة من الداخل و متسعة من الخارج لأن هذا الشكل يعرقل وصول الأجسام الغريبة إلى غشاء الطبل.
غشاء الطبل:
يقع غشاء الطبل في نهاية القناة الخارجية وهي التي تفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى. وغشاء الطبل عبارة عن غشاء جلدي رقيق ذي سطح مخروطي بطول 8-9 مم، ومكون من ثلاث طبقات ذات الأنسجة المختلفة.ويوجد في غور غشاء الطبل المطرقة التي تقوم بنقل الموجات الصوتية إلي بقية العظيمات.
________________________________________
الأذن الوسطى:
تقع الأذن الوسطى في احد تجاويف العلوية للجمجمة . وهي غرفة خاوية وتقع ما بين الأذن الخارجية (يفصل بينهما غشاء الطبل) والأذن الداخلية (يفصل يينهما النافذة البيضاوية والدائرية). وفي هذه الغرفة تقع العظيمات الثلاث المعروفة (المطرقة والسندان والركاب). وهي أصغر العظيمات في جسم الإنسان. تصل العظيمات الثلاث بين غشاء الطبل المهتز (جراء دفع الموجات الصوتية له) والقوقعة في الأذن الداخلية. وبهذا الاهتزاز تهتز العظيمات الثلاث كذلك، فتحول الموجات الصوتية إلى موجات مكيانيكية. ولتسهيل حركة هذه العظيمات وغشاء الطبل ولمعادلة الضغط الذي تتعرض له الأذن الوسطى مع الضغط الخارجي ولمنع تجمع السوائل في داخل الغرفة كذلك، خلق الله تعالى لذلك أنبوبا عضليا متصلا بالبلعوم يسمى بقناة أستاكيوس فالأذن الوسطى تتعرض لضغط عالٍ من الخارج (كالأصوات العالية و المزعجة)وتتعرض إلى لضغط في داخل الرأس أثناء البلع أو العطس أو التثاؤب. لذا فإن قناة الأستاكيوس قناة مهمة جدا لما لها دور كبير في تيسير وظيفة الأذن الوسطى. ويمر خلال الأذن الوسطى العصب السابع والذي يحرك عضلات الوجه وله دور في نقل نبضات حاسة الذوق في اللسان(ثلثي اللسان الأمامي) إلى مركز التذوق في الدماغ.
________________________________________
الأذن الداخلية:



تتسم الأذن الداخلية بتركيبتها المعقدة، فهي المسئولة عن عمليتين حيويتين:
1- عملية السمع والمرتبطة بالنظام السمعي (Auditory system) ويقوم بها القوقعة والعصب السمعي.
2- عملية الاتزان و هي مرتبطة بما يعرف بجهاز الدهليز التيهي (Vestibular labyrinth) وتتكفل القنوات الهلالية بهذه المَهمة. ولن يتم هنا التطرق إلى موضوع التوازن، إلا أن الجدير بالإشارة هو أن بعض المصابين بضعف السمع الوراثي يعانون خلل في عملية التوازن إضافة إلى المشاكل السمعية.

________________________________________
النظام السمعي:
تتمثل عملية السمع في تحويل الموجات الصوتية(التي تصل للأذن الداخلية عبر الفتحة البيضاوية من الأذن الوسطى) إلى إشارات كهربائية و من ثم تبثها إلى مراكز السمع العليا في المخ عبر العصب السمعي.

تقوم الأذن الخارجية و الوسطى بتوصيل الموجات الصوتية (الميكانيكية )إلى الأذن الداخلية، ويتم ذلك عبر الفتحة البيضاوية، المغطاة بغشاء مشابه لغشاء الطبل.كما يلتصق بغشاء الفتحة البيضاوية الركاب من جهة الأذن الوسطى. ولذا نجد أن المطرقة ملتصقة بغشاء الطبل ، بينما الركاب ملتصق بغشاء الفتحة البيضاوية و بين هاتين العظمتين عظمة السندان. فإذا "قرع" الصوت غشاء الطبل، فإنها تهتز وتنقل الصوت إلى المطرقة و من ثم إلى السندان ثم إلى الركاب.ثم يقوم الركاب بهز غشاء الفتحة البيضاوية فينجم عنه سحب ودفع للغشاء (كالمكبس بالتمام). فيحرك السائل الموجود خلف الغشاء، المسمى بالسائل البريلمف perilymph.


أما على نطاق الاتزان: فإن الأذن الداخلية تحتوي على القنوات الهلالية semicircular canals وهي سلسلة تحتوي على ثلاث حلقات متصلة مع بعضها، وظيفتها حفظ توازن الجسد.و عند حركة الرأس و الجسم يتحرك السائل الذي بداخل هذه القنوات فينتج منه نبضات كهربائية لتصل إلى عصب الاتزان، و الذي يلتقي بالعصب السمعي مشكلين بذلك العصب الثامن و الذي يتصل بالدماغ. كما يلتقي العصب السمعي مع عصب الاتزان و العصب المسئول عن تعبيرات الوجه(العصب الخامس) في منطقة في الدماغ، و هذه المنطقة تتكفل بوظائف حيوية عديدة كضغط الدم و النبض و التأهب الجسدي المفاجئ وغيرها.



كيف نسمع؟؟
عندما تنقل الأصوات عبر الهواء (أو الماء) فهذه الموجات الصوتية تدخل إلى الأذن الخارجية، وتتراكم هذه الموجات عبر قناة الأذن وتصل إلى غشاء الطبل والذي يُـحدث اهتزازا نتيجة لتغير في الضغط. كما تـُحدث هذه الموجات اهتزازات بسيطة للعظيمات الثلاث المتلاصقة (المطرقة و الركاب و السندان) وهي أصغير عظيمات في جسم الإنسان والواقعة في الأذن الوسطى. بحركتهم هذه تنتقل الموجات عبر النافذة البيضاوية (النسيج الرقيق الخاص بالقوقعة) مما يسبب حركة في السائل الخاص بالقوقعة، بالتالي ستستثار الخلايا الشعرية الموجودة في القوقعة ، عندها تتحول الموجات الصوتية إلى إشارات كهربائية و تـُبعث إلى مراكز السمع العليا في الدماغ.   ولكي تكمل معي بتفصيل أدق أنصحك أن تقراء عن تركيبة القوقعة وأجسام كورتي ثم ترج لتكمل الجزء الخير من كيف نسمع.
فلو أكملنا انتقال الصوت من الركاب   إلى غشاء الفتحة البيضاوية و اهتزازها و دفع الغشاء الى الداخل و الخارج فان السائل الموجود في القوقعة(في الدور العلوي) يجعل "غشاء القاعدة"يهتز ويتأرجح كما   كما يتأرجح القارب في البحر، وتهتز الخلايا الشعرية باهتزاز غشاء القاعدة، و بالتالي تهتز الشعيرات الموجودة في أعلى الخلايا الشعرية،فتقوم هذه الشعيرات بتغيير مستوى الكهرباء في الخلية، ويتم ذلك بطريقة معقدة ودقيقة تعتمد على فتح و إغلاق الكثير من القنوات المسماة بالقنوات الأيونية (و التي تسمح بدخول و خروج أملاح معينة كالكالسيوم و البوتاسيم و الصوديوم و الكلوريد ) في اقل من أعشار الثانية ، مما ينتج عنه نبضة كهربائية محددة تنتقل إلى العصب الصادر من أسفل الخلية الشعرية. و من ثم إلى العقدة العصبية للعصب السمعي ثم إلى مراكز السمع في المخ.بإيجاز: تعتبر الخلايا الشعرية "محول كهربائي" يحول الصوت إلى إشارات كهربائية عن طريق تحريك الشعيرات و اهتزاز الخلية و تغير تركيز الأملاح و الأيونات داخل الخلية.
للعلم فإن الأصوات التي تـُسمع عن طريق الأذن اليمنى يتم إيصالها إلى مراكز السمع العليا بالجانب الأيسر من الدماغ ، و العكس كذلك. كما أن مركز النطق عند الغالبية الناس في الجانب الأيسر من الدماغ.
  القوقعة

تقع القوقعة في تجويف عظمي على جانبي الجمجمة. و سميت بالقوقعة بسبب شكلها الخارجي المشابه للقوقعة(الصدفيات).و يأتي التفافها على شكل حلزوني مدبب من الأعلى و عريض من الأسفل. و تلتف بشكل دائري حول نفسها مرتين و نصف المرة. وقشرة القوقعة متكونة من مادة عظمية رفيعة. وكما قد ذكر فإن القوقعة هي تجويف عظمي، و هذا التجويف مقسم من الداخل إلى ثلاثة ادوار. الدور العلوي ( ويسمى علميا بالقناة الدهليزية   Vestibular Canal ) والدور السفلي ( وتسمى علمياً القناة الطبلية   Tympanic Canal ) والدور الأوسط ( و يسمى علمياً القناة القوقعية أو الوسطى Cochlear Duct )   . و يفصل بين الدور العلوي و الأوسط غشاء يسمى بالغشاء الدهليزي Vestibular Membrane . بينما يفصل الغشاء المسمى بغشاء القاعدة (Basilar Membrane) بين الدور الأوسط والدور السفلي . وهذه الأدوار ممتلئة بسائل من نوع خاص وبه تركيز مختلف من الأملاح و الايونات. ففي الدور العلوي و السفلي سائل يعرف بالابري لمفPerilymph. وترجمته الحرفية هي سائل حول الليمف أو حول اللمفاوي و قد يكون اصل هذه الكلمة مأخوذ من مشابهة هذا السائل لسوائل العروق اللمفاوية في الجسم. بينما يحتوي الدور الأوسط على سائل آخر يعرف بالاندو ليمف Endolymph(الليمف الداخلي أو سائل التيه)، وهو سائل مشابه للبري ليمف وعند اكتشافه فرق بينهما بكلمة "حول" وكلمة "داخل" فالبريلمف موجود في الدور العلوي والسفلي (أي حول أو محيط بالدور الاوسط)و سائل الاندو ليمف في "داخل الدور الأوسط!ُ

وتوجد الفتحة البيضاوية Oval Window في بداية الدور العلوي وبينما الفتحة الدائرية Round Window تقع في نهاية الدور السفلي. و تسمح الفتحة الدائرية بخروج الموجات الصوتية التي دخلت إلى القوقعة عبر الفتحة البيضاوية(Oval Window) لكي لا تتراكم الموجات بداخلها. أي أن الموجات الصوتية تدخل من الفتحة البيضاوية و من ثم تخرج عبر الفتحة الدائرية بعد قيامها بتحريك غشاء القاعدة وإثارة الخلايا الشعرية(سيتم التفصيل لاحقا).

أجسام كورتي و الخلايا الشعرية
توجد مجموعة من الخلايا المهمة و المتراصة في داخل الدور الأوسط للقوقعة على سطح الغشاء القاعدي و تسمى بجسم كورتي Organ of Corti. و في كل قوقعة حوالي 4000 جسم من أجسام كورتي.و يحتوي جسم كورتي على خلايا عديدة و لكن من أهم الخلايا الموجودة في داخل هذا الجسم خلايا تسمى بالخلايا الشعريةHair cells . و تنقسم الخلايا الشعرية إلى قسمين رئيسيين: خلايا شعرية داخلية Inner Hair Cells و خلايا شعرية خارجية Outer Hair Cells . و في كل جسم من أجسام كورتي ثلاث خلايا شعرية خارجية (تأتي على شكل طبقات) و خلية شعرية داخلية واحدة.

وسميت الخلايا شعرية بهذا الاسم لأن في طرفها العلوي شعيرات صغيرة استشعارية للحركة. وتختلف الخلايا الشعرية الداخلية عن الخارجية بشكل الشعيرات وعددها. وفي قاعدة كل خلية شعرية نقطة اتصال مع العصب السمعي. ويوجد عصب وارد (داخل) و عصب صادر(خارج) من كل خلية ومتصل بالعقدة العصبية للعصب السمعي في منطقة قريبة و ملاصقة للقوقعة. ويُتوقع أن في القوقعة الواحدة تحتوي على حوالي 4000 خلية شعرية داخلية و12000 خلية خارجية. وحجم جسم كورتي حوالي 10 ميكرون و يحتوي على خلايا أو أنسجة أخرى بالإضافة إلى الخلايا الشعرية.و يعتقد أن الخلايا الشعرية و أجسام كورتي موزعة على طول الغشاء القاعدة بطريقة محددة وعلى شكل خريطة محكمة ، ففي مناطق معينة من الغشاء
توجد خلايا شعرية محددة تميز الموجات الصوتية العالية التردد و في مناطق أخرى توجد خلايا لتميز الموجات الصوتية المنخفضة التردد وكذلك الحال مع غشاء القاعدة فهو أيضا به مميزات تساعد في تميز الترددات فسمكه غير منتظم فاحد أطرافه رقيق وعريض بينما الطرف الآخر متين و ضيق. و لو تخيلت هذا الغشاء على شكل شراع (احد أطرافه رقيق و الآخر متين) وهو مغمور في الماء فلو هززت احد أطرافه فان هذا الغشاء سوف يهتز بشكل غير متساوي حسب شدة الاهتزازة (حسب شدة لصوت الذي يهز السائل في داخل القوقعة). يغطي الخلايا الشعرية من فوق(من جهة الشعيرات) سقف يسمى الغشاء السقفي Tectorial Membrane . و لذلك فان الخلايا الشعرية محصورة بين غشاءين: الغشاء السقفي من الأعلى والغشاء القاعدي من الأسفل.

الصوت   Sound

________________________________________
يتعلق هذا الجزء من المحاضرة باستكمال بعض المواضيع المتعلقة بالصوت وتطبيقاته وهي:
    مصادر الصوت Source of sound
    ظاهرة دوبلر Doppler effect
    اختراق حاجز الصوت Sonic boom
    تطبيقات الامواج فوق الصوتية في الطب Application of ultrasound in medicine
________________________________________

(1) مصادر الصوت Source of sound
إن مصدر أي صوت هو اهتزاز الجسم الذي يصدر الصوت، معظم الأجسام تهتز ويمكن ان تكون مصدراً للصوت.   وسوف نقوم بمناقشة بعض المصادر البسيطة للصوت مثل الآلات الموسيقية حيث ان كل الآلات الموسيقية تصدر الصوت من خلال الاهتزاز الحادث أما بالضرب على غشاء معين مثل الطبلة أو النفخ مثل المزمار أو تحريك بعض الأوتار المشدودة مثل ألة الجيتار.


لنأخذ على سبيل المثال الآلات التي تعتمد على الوتر لاحداث الصوت فإنه بإحداث شد للوتر ثم تركه فإنه يهتز في شكل امواج موقوفة standing waves.   الامواج الموقوفة هي أمواج تتكون عندما يهتز الجسم بين حاجزين حيث ترتد الموجة على نفسها وتشكل موجة موقوفة كما يحدث عند اهتزاز سائل في إناء كما في الشكل التالي:


كوب به شاي على طاولة على سطح طائرة يهتز سطحه ويكون امواج موقوفة (أضغط على الصورة لرؤيتها بحجم أكبر)

تصدر جميع الآلات الموسيقية الصوت من خلال احداث اهتزاز في شكل موجة موقوفة ينتقل تأثيرها في الهواء على شكل اضطراب بحدث تضاغط وتخلخل في جزيئات الهواء ونسمع الصوت الناتج عنه.   وتكون تردد الصوت المسموع مساوي لتردد الأمواج الموقوفة ولكن الطول الموجي والسرعة مختلفان.


في الشكل نلاحظ وتر مشدود بين لوحين المسافة بينهما L، فإذا قمنا بإحداث ازاحة
فإن الوتر سوف يهتز وتتكون موجة موقوفة.

لنتعرف على الأمواج الموقوفة بتفصيل أكثر فلو افترضنا ان حبل مربوط في جدار والطرف الآخر بيدك فإنك بتحريك يدك الممسكة بالحبل للأعلى وللأسفل باحداث إزاحة متساوية في الاتجاهين وبسرعة منتظمة تكون موجة موقوفة تسمى النمط الأهتزازي الأول أو الرئيسي، كما في الشكل المقابل حيث يتكون من نصف موجة ترتد عند الجدار وتكون نصف موجة معاكسة، واذا قمت بزيادة سرعة يدك يمكن ان تنتقل إلى نمط الاهتزازي الثاني حيث تتكون موجة كاملة في الاتجاهين وهكذا كما يوضح الشكل.   ولعلك لاحظت لماذا تم تسميتها باأمواج الموقوفة! والسبب يعود إلى أن الوجة لا يسمح لها بالإنتشار خارج الحدود التي حددت الموجة وهنا الجدار واليد الممسكة بالطرف الثاني للحبل لذلك فإن سعة الموجة عند الحدود تساوي صفر وينتج عن الأهتزاز موجة موقوفة.

كيف نسمع الصوت؟   ينتج عن الموجة الموقوفة احداث اطضراب منتظم في جزيئات الهواء المحيطة بالموجة الموقوفة ينتقل في الهواء إلى الأذن ونسمعه.

فيزياء الأمواج الموقوفة
من الشرح السابق نستنتج أن الأمواج الموقوفة تتكون من عدة أنماط اهتزازية تكون فيها سعة الموجة تساوي صفر على حدود الموجة الموقوفة ويمكن ان تتكون عدة مناطق على الموجة تكون فيها السعة مساوية للصفر وتسمى هذه المناطق بالعقد أما المناطق التي يكون فيها اهتزاز للموجة تسمى بطن.

وفي النمط الأهتزازي الاول لا يوجد عقد في الداخل ويوجد بطن واحد بينما في النمط الاهتزازي الثاني يكون هناك بطنين وعقدة واحدة وفي النمط الاهتزازي الثالث يكون هناك ثلاثة بطون وعقدتين وهكذا الحال لانماط الاهتزازية الأعلى.
لاحظ ان جميع الانماط الاهتزازية التي تتكون هي محصورة داحل مسافة طولها L لذلك كما في الشكلل المقابل يمكن ان نستنتج العلاقة التالية:


n = 1, 2, 3, ........
حيث n هي رتبة النمط الاهتزازي

أي أنه يتكون في الحبل الذي طوله L عدد صحيح من أنصاف الأطوال الموجية.

بعد ان وضحنا فكرة الأمواج الموقوفة يجب أن نعلم أن كل الآلات الموسيقية تعمل بهذه الطريقة،   ولكي نحدد تردد الموجة الصوتية المسموعة والصادرة من الموجة الموقوفة سنقوم بالتعامل مع النمط الاهتزازي الأساسي fundamental oscillation i.e. the first harmonic حيث يكون هو التردد الأقل المتوقع سماعه من الوتر الذي كون الموجة الموقوفة. وعليه يكون طول الوتر يساوي نصف طول موجي كما في المعادلة التالية:

          (1)
وللحصول على التردد نستخدم المعادلة التالي:

        (2)

من المعادلة (1) نحصل على

        (3)
بالتعويض عن الطول الموجي في المعادلة (2) من المعادلة (1) نحصل على التردد كما في المعادلة التالية
          (4)

وهذه المعادلة تشير إلى أن تردد الصوت المسموع من الوتر يتناسب عكسياً من طول الوتر وكلما قل طول الوتر كلما كان التردد المسموع أكبر.

ولعلك تدرك الأن لماذا يقوم العازف على الجيتار بالضغط باصابعه على الوتر لتقصيره وتطويله ليحصل من نفس الوتر على ترددات مختلفة.

كما أنا التردد يعتمد على طول الوتر فإنه إيضا يعتمد على كتلته لذلك يتم تثبيد عدة اوتار مختلفة على الآلة الموسيقية للحصول على كل الترددات المطلوبة للسلم الموسيقي.   حيث ان سرعة الموجة الموقوفة تساوي



حيث FT هي قوة شد الحبل وm/L هي كتلة الوتر لكل وحدة طول.
أي أن السرعة في الأوتار الثقيلة تكون أقل منها في الأوتار الخفيفة وكذلك الترددات لأن التردد يتناسب طرديا مع السرعة.

يقوم الخبير بالعزف الموسيقي بضبط شد الأوتار في الآلة الموسيقية وذلك لضبط الترددات المطلوبة.

Example
The highest key on a piano corresponds to a frequency about 150 times that of the lowest key. If the string for the highest note is 5cm long, how long would the string for the lowest note have to be?

Solution
حيث أن سرعة الصوت الناتج من الوترين ستكون نفسها وحيث أن التردد يتناسب عكسياً من طول الوتر حسب المعادلة (4) وعليه يكون ما يلي:





وهذا هو طول الوتر المطلوب توفيره في البيانو للحصول على الترددات المنخفضة ولكن ذلك غير ممكن لأن البيانو سيكون حجمه ضخم جداً ويستخدما عوضاً سلك من مادة ذات كتلة أكبر.
________________________________________
مزيد من المعلومات عن فيزياء الآلات الموسيقية تجدها على هذا الرابط
http://www.numbera.com/musictheory/mechanics/physics.aspx

Flash Piano
الصوت   Sound


(2) ظاهرة دوبلر Doppler effect
ظاهرة دبلر هي تغير في التردد المقاس نتيجة الحركة النسبية بين المصدر والمراقب، مثل الصوت الذي نسمعه لدي مرور سيار اسعاف مسرعة بالنسبة لنا، فعندما يتحرك المصدر باتجاه مراقب ثابت فإن التردد المقاس بواسطة المراقب يزداد وعندما يبتعد المصدر عن المراقب الثابت يصبح التردد المقاس أقل من تردد المصدر في حالة سكون.
لفهم المقصود بظاهرة دبلر استعن بالتجربة الموضحة في النموذج ولاحظ ما يحدث للأمواج الصوتية عند الضغط على زر التشغيل فتتحرك العربة إما إلى اليمين أو إلى الخلف.
يمكنك التحكم في السرعة من خلال المفتاح على اليمين ولاحظ أن الرقم يشير إلى نسبة سرعة العربة بالنسبة إلى سرعة الصوت وعندما تكون 1 يعني أن سرعة العربة مساوية لسرعة الصوت.
اسحب الميكروفون لسماع الصوت أمام العربة وحركه لسماع تغير تردد الصوت عندما يكون الميكرفون خلف العربة (الميكرفون يمثل المراقب).

لمشاهدة العرض بشكل أوضح
اضغط هنا
________________________________________
عرض أخر للتعرف على ظاهرة دبلر


اضغط هنا

موقع آخر لعرض تفاعلي لظاهرة دبلر
http://www.lon-capa.org/~mmp/applist/doppler/d.htm

________________________________________
مما سبق نستنتج أن ظاهرة دبلر تحدث عندما تكون هناك حركة نسبية بين مصدر الصوت sound source والمراقب observer ويمكن ان تكون الحركة النسبية هي حركة المصدر بينما المراقب ثابت أو أن يكون المراقب ثابت والمصدر متحرك وفي كلاً من الحالتين سوف نقوم باشتقاق العلاقة الرياضية التي تربط بين تردد الصوت المعدل نتيجة للسرعة النسبية وبين التردد عندما يكونا كلا من مصدر الصوت والمراقب ثابتان.
هذا يعني اننا سنقوم باشتقاق اربع معادلات لتشمل كل حالات ظاهرة دبلر.
أولاً المراقب ثابت والمصدر متحرك بسرعة vs
سنقوم في البداية بالتعامل مع حالة المصدر مقترباً من المراقب، ولشرح فكرة الاشتقاق سنقوم بمقارنة حالة ثبات المراقب والمصدر الصوتي كما هو في الشكل التالي (a) ومن ثم نفترض أن المصدر الصوتي يتحرك بسرعة vs باتجاه المراقب كما في الشكل (b).


(a) عند ثبات المراقب والمصدر الصوتي فإن جبهة الموجة الصوتية تصل إلى المراقب بتردد محدد هو التردد الأصلي للمصدر والذي نرز له بالرمز f ويكون الزمن بين جبهتي موجتين متتاليتين هو الزمن الدوري T.  
T = 1/f


(b) عندما يتحرك المصدر بسرعة vs مقترباً من المراقب فإن جبهة الموجة تصل إلى المراقب عندما كانت العربة عند الموقع 1 وبعد زمن دوري T تصل جبهة الموجة الثانية للمراقب بينما تكون العربية قد تحركت مسافة ds والتي تساوي حاصل ضرب سرعة العربة vs في الزمن الدوري T.

بينما تكون الجبهة الاولى للموجة تكون قطعت مسافة d تساوي vT حيث v سرعة الصوت في الهواء والتي تكون متساوية في الحالتين.   تكون العربة قد تحركت مسافة ds تساوي vsT حيث vs سرعة العربة.   وعليه فإن بمقارنة الطول الموجي في الشكل (a) والشكل (b) نحصل على العلاقة التالية:
'= d - ds
'=  - vs T
بالتعويض عن الزمن الدوري نحصل على
'=  - vs /v

وعليه فإن التغير في الطول الموجي للصوت

ومن ذلك نستنتج أن التغير في الطول الموجي يتناسب طردياً مع سرعة المصدر vs.
ولإيجاد التغير في التردد نتبع التالي:

وحيث أن التردد يساوي السرعة عل الطول الموجي فإن التردد يعطى حسب العلاقة التالية:

في حالة حركة المصدر مبتعداً عن المراقب تكون المعادلة التي تحسب التردد هي

الخلاصة
source moving toward stationary observer
vs < v       therefore     f` > f
source moving away from stationary observer
vs < v       therefore     f` < f
For Example
If source emits a sound of frequency 400Hz when at rest, then when the source moves toward a fixed observer with speed of 30m/s, the observer hear a frequency of

In the case of the source moves away from a fixed observer with speed of 30m/s, the observer hear a frequency of

________________________________________
ثانياً المراقب متحرك بسرعة vs والمصدر ثابت
عندما يتحرك المراقب مقترباً أو مبتعداً عن المصدر الصوتي فإن ظاهرة دبلر تحدث في مثل هذه الحالة أيضاً ولكن مع إختلاف المعالجة الفيزيائية حيث يكون الطول الموجي للصوت ثابت في هذه الحالة سواءً كان المراقب مبتعاداً عن المصدر أم مقترباً منه، ولكن الذي يتغير هو سرعة الصوت بالنسبة للمراقب فتكون على النحو التالي:

عندما يكون المراقب مقترباً من المصدر v` = v + vo
عندما يكون المراقب مبتعداً من المصدر v` = v - vo
حيث vo سرعة المراقب وv سرعة الصوت في الهواء، وعليه تكون التردد المعدل في حالة المراقب مقترباً من المصدر

بالتعويض عن الطول الموجي نحصل على

أي أن

وفي حالة ما يكون المراقب مبتعداً عن مصدر الصوت تصبح المعادلة


الخلاصة
observer moving toward stationary source
f` > f
observer moving away from stationary source
f` < f
________________________________________
Example
The siren of a police car at rest emits at a predominant frequency of 1600Hz. What frequency will you hear if you are at rest and the police car moves at 250m/s (a) toward you, (b) away from you?

Solution
(a) المصدر متحرك مقترباً من المراقب لذا نتسخدم المعادلة التالية



(b) المصدر متحرك مبتعداً عن المراقب لذا نستخدم المعادلة التالية



________________________________________
Example
A 5000Hz sound wave is directed toward an object moving 3.5m/s toward the stationary source. What is the frequency of the reflected wave?

Solution
يوجد في هذه الحالة ظاهرة دبلر عندما تتحرك العربة (المراقب) بالنسبة إلى مصدر الصوت الثابت وكذلك عندما تنعكس الأمواج الصوتية عن العربة فتصبح العربة مصدراً متحركاً للصوت مقترباً من المراقب الموجود عند المصدر الأساسي للصوت. لذا سنقوم أولاً بحساب التعديل في التردد للصوت عندما يكون المراقب مقترباً من الصوت ثم ثانياً نستخدم هذا التردد كأنه مصدر متحرك للصوت مقترباً من المراقب (المصدر الأساسي).

First case when the observer moves toward the sound source



Second case when the car reflect the sound toward the observer

التردد f هنا يكون هو تردد الصوت الذي حصلنا عليه من الحالة الأولى 5051Hz


في الحقيقة تحدث في مثل هذه الحالة ظاهرة صوتية فيزيائية تسمى الضربات أو النبضات Beats وذلك نتيجة لتداخل الأمواج الصوتية الساقطة على العربية والمنعكسة عن العربة.   ويكون للضربات تردد يساوي فارق التردد بين الأمواج المنعكسة والساقطة.   تستخدم هذه الظاهرة التي وردت في المثال من قبل رادارات سيارات شرطة المرور لمعرفة سرعة السيارات المخالفة للسرعة القانونية كما لها تطبيقات عدة في مجال الطب حيث يتم التعرف على نبضات الجنين وكذلك سرعة تدفق الدم في الأوعية الدموية باستخدام الأمواج فوق الصوتية وظاهرة دبلر
الصوت   Sound

ظاهرة اختراق حاجز الصوت
Sonic Boom

تحدث ظاهرة اختراق حاجز الصوت أو sonic boom عندما يتحرك الجسم بسرعة اكبر من سرعة الصوت والتي تسمى هذه السرعة بـ supersonic speed.   ولنتعرف على هذه الظاهرة من ناحية فيزيائية دعنا نتصور جسما يصدر صوتاً وهو ساكنا مثل طائرة قبل الاقلاع يكون لها صوت ينتشر في شكل امواج صوتية تنتشر على شكل حلقات تكون الططائرة في مركزها وسرعة انتشارها هي 343m/s،   أما اذا بدأت الطائرة في الحركة فإن ظاهرة دبلر تحدث حيث تكون الأمواج الصوتية امام الطائرة تكون ذات تردد أكبر من الأمواج الصوتية خلف العربة وقد تم شرح هذه الظاهرة في الدرس السابق. وللتوضيح أنظر إلى الشكل (أ).




(أ) ظاهرة دبلر Doppler effect
الطائرة تتحرك بسرعة أقل من سرعة الصوت، لاحظ أن الأمواج الصوتية امام الطائرة لها تردد اكبر من تردد الأمواج خلف الطائرة. (ب) موجة الصدمة shock wave
الطائرة تتحرك بسرعة تساوي سرعة الصوت لاحظ تجمع الامواج الصوتية امام الطائرة.

عندما تصل سرعة الطائرة إلى سرعة الصوت فيصبح انتشار الامواج الصوتية الناتجة من الطائرة تساوي سرعة الطائرة نفسها فتحدث ان تتراكم جبهات الموجات الصوتية الصادرة عن الطائرة امام الطائرة مباشرة لتكون ما يسمى بموجة الصدمة shock wave كما في الشكل (ب).

عندما تصبح سرعة الطائرة أكبر من سرعة الصوت فإن كل جبهات الموجات الصوتية الناتجة من محرك الطائرة تتراكم فوق بعضها البعض على جانبي الطائرة كما في الشكل (جـ) ويحدث ان تتداخل جبهات الموجات الصوتية المختلفة مع بعضها البعض تداخلاً بناءً لتشكل جبهة موجة واحدة ذات سعة كبيرة جداً هي هي موجة الصدمة shock wave ولكن في هذه الحالة على جانبي الطائرة وتنتشر في الهواء على شكل مخروط مركزه مقدمة الطائرة.



(جـ) اختراق حاجز الصوت sonic boom
تتحرك الطائرة بسرعة اكبر من سرعة الصوت ولاحظ كيف تتراكم الامواج الصوتية على جانبي الطائرة مكونة موجة صدمة shock wave تنتشر على شكل مخروط الطائرة مركزه

يصدر صوتاً مزعجاً عندما تصل موجة الصدمة على طرفي المخروط الصوتي سطح الأرض نتيجة لتجمع عدد هائل من الامواج الصوتية الصادرة عن الطائرة مما يعكس طاقة صوتية هائلة تحدث ضرراً للأذن وقد تصاب نوافذ المباني بالضرر نتيجة لاصطدام الموجاة الصوتية بها بالرغم من أن هذا الصوت يكون في لمدة زمنية صغيرة.
تسمى هذه الظاهرة sonic boom اي الانفجار الصوتي ولكن تعرف ايضا باختراق حاجز الصوت breaking the sound barrier لانه بالفعل تقوم الطائرة عندما تكون سرعتها مساوية لسرعة الصوت بزيادة سرعتها لتخترق الجدار الصوتي الذي تراكم امامها كما في الشكل (ب) والشكل (جـ) أعلاه.

ملاحظة: تلحق الموجة الصوتية الطائرة اثناء تحليقها وعليه لإنه لو كان هناك شخصين عل مسافات متباعدة على الأرض فإن الأول سيسمع الأنفجار الصوتي وبعدها يسمعه الشخص الثاني.


________________________________________


فيلم يعرض تصوير لاحد الهواه لظاهرة اختراق حاجز الصوت




بعض صور لطائرات اثناء اختراق حاجز الصوت لاختراق
                                             ثانياً: علم الاجتماع 


س1: لكل مكون من مكونات الوجود علوم خاصة به . ضح ذلك بمثال لكل منهما ؟
☺ج1: مكونات الوجود : .
*الوجود المادي *الوجود العضوي       *الوجود الاجتماعي
1- يدرس الأرض و تضاريسها و سهولها و جبالها
2-المياه{بحار / أنهار   }
3- الطقس {حار /أو بارد} *ويهتم به علوم   {الجيولوجيا   / و التربة / و البحار } 1- يدرس النباتات بأنواعها.
2- والحيوانات بأنواعها
3- والحشرات بأنواعها
4- والكائنات الدقيقة
* ويهتم به علوم {الأحياء / التشريح / وعلم وظائف الأعضاء }
1- يدرس التجمعات البشرية و ما ينشأ بينهم من تفاعلات
*ويهتم به العلوم الاجتماعية مثل علم النفس / وعلم السياسة / وعلم الاقتصاد / وعلم الاجتماع / وعلم دراسة الإنسان
  "الأنثروبولوجيا"
س2: حلل مفهوم علم الاجتماع ؟  
☺ج2:   مفهوم علم الاجتماع   "هو علم دراسة المجتمع دراسة علمية . بهدف التوصل إلي القوانين التي تحكم   نظامه و تغيره و مشكلاته "   وهذا التعريف يعني : .
1- أن علم الاجتماع مثل العلوم الطبيعية يستخدم المنهج العلمي .
2- الغرض من الدراسة العلمية هو التوصل إلي القوانين التي تحكم المجتمع .
3- صنف علماء الاجتماع هذه القوانين   إلي ثلاث هم : .
قوانين الثبات و النظام : و هي تجعل المجتمع يميل إلي الاستقرار و التنظيم
      "   الحركة و التغير     "     "         "     ينتقل من حال إلي حال .
 القوانين الحاكمة لمشكلات المجتمع . وذلك للمساعدة في حلها أو الوقاية منها .
س3: تختلف قوانين العلوم الطبيعية عن قوانين العلوم الاجتماعية هل تؤيد أم لا و لماذا ؟
☺ج3: نعم أؤيد : لأن قوانين العلوم الطبيعية تتسم بالثبات مثل " المعدن يتمدد بالحرارة أما قوانين العلوم الاجتماعية تتسم بالتغير لأن البشر يبحثون دائماً عن الجديد .مثال ذلك الأسرة. قديماً كانت الأسرة الممتدة "العائلة" التي تتكون من الجد والأبناء و الأحفاد .وحديثاً الأسرة النووية المكونة من الأب و الأم و الأولاد
س4: نظرة عالم الاجتماع لشئون المجتمع دائماً كلية " صح أم خطأ مع التعليل ؟  
العبارة خاطئة : نظرة عالم الاجتماع لشئون المجتمع نظرة كلية أو جزئية معاً . كلية لأنه يقدم قوانين تحكم سير المجتمع ككل .*وجزئية لأنه يقدم قوانين تحكم سير وحدة من وحدات المجتمع مثل المدرسة أو المصنع
س5: البذور الأولي للفكر الاجتماعي نبتت في حضارات الشرق      
هل تؤيد أم لا . ولماذا ؟ "
☺ج5: نعم أؤيد : ظهرت الدعائم الأولي للفكر الاجتماعي في حضارات الشرق القديم ( مصر وبلاد الرافدين و فارس والهند والصين ) واتسمت بالطابع الديني .
ومن أهم إسهامات الفكر الشرقي ( المصريين القدماء ) ما يلي : .
1-وضعت دعائم النظام الأسري لدعم الأخلاق الاجتماعية .
2- اهتمت بالصراع الطبقي وخاصة بين قادة الشعب وطبقة الجند المرتزقة .
3- وضعت أسس السلوك الإنساني مثل عدم الاعتداء علي ملكية الغير و احترام الكبير والتعاون .
س6: تتعدد إسهامات الحضارة اليونانية في الفكر الاجتماعي . وضح ذلك ؟
☺ج6: أتسم الفكر اليوناني بالطابع الاجتماعي العقلي علي يد (سقراط / أفلاطون / أرسطو ) ومن أهم إسهامات الحضارة اليونانية ما يلي : .
1-تأكيد مبدأ التغير الاجتماعي في الحياة الاجتماعية . فالمجتمع كالنهر المتدفق .
2- يحقق المجتمع الفضيلة عندما يحقق المثل العليا مثل التعاون و تقسيم العمل .
3-يقوم المجتمع علي الترابط العضوي بين مكوناته " فالإنسان كائن سياسي " دائم التغير
4-وضحت علاقة الفرد بالمجتمع . فالفرد ينتمي للمجتمع أكثر من انتمائه لنفسه ( تأكيد لمبدأ المواطنة )  
س7:دعا أبن خلدون إلي قيام علم العمران البشري لتصحيح ما أفسده كتاب التاريخ " صح أم خطأ مع التعليل
☺العبارة صحيحة
♠التعليل: 1- عمل بالسياسة و تولي العديد من المناصب في دواوين الملوك والأمراء.
2- أستعرض كتب التاريخ فوجدها مليئة بالزيف و المغالطة. فتساءل كيف يمكن فهم الحاضر والماضي مزيف
3-   فدعا في فلسفته الاجتماعية إلي علم جديد ( علم العمران البشري ) الذي عرف بعد ذلك بأربعة قرون باسم علم الاجتماع لكشف أخطاء وأكاذيب المؤرخين المتعمدة .
س8: تتعدد إسهامات أبن خلدون في تأسيس علم الاجتماع . أعرض لثلاث منها ؟
☺ج8: إسهامات أبن خلدون في علم الاجتماع هي:
1- أكد أن الاجتماع الإنساني ضروري .                
2-الهدف من الاجتماع الإنساني أمرين هما   : .    
   اعتماد الإنسان علي غيره لإشباع حاجاته   ضرورة بذل الجهد لإشباع الحاجات
3-حدد موضوع علم الاجتماع في دراسة الاجتماع الإنساني وما يطرأ عليه من تحولات
4-أكد أن التغير الاجتماعي حقيقة من حقائق الوجود البشري وميز بين نوعين من التغير هما :      تغير تدريجي ( ببطء )      تغير جذري   أي تتبدل فيه الأحوال جمله واحدة
5-المجتمعات أشبه بالكائن الحي تبدأ بسيطة ثم تكبر
6-أرسي أسس وقواعد المنهج :
عدم التسرع في إصدار الأحكام   .      
عدم التأثر بالآراء المسبقة .
استخدام منهج المقارنة بين ماضي الأشياء وحاضرها .
 التوصل إلي القوانين التي تحكم المجتمع .
7- طبق نظريته علي نشأة الدولة العربية الإسلامية .
* فعرض لمرحلة البداوة و كيف أنتقل المجتمع إلي مرحلة الحضارة . وأوضح أن العصبية تظهر الدولة .وتضعف الدولة عندما يركن أهلها إلي الخمول و الاستهلاك
" دون الإنتاج " فتضعف العصبية و تنهار الدولة
س9: ما النتائج المترتبة علي :
1- سقوط دولة العرب في الأندلس     2- قيام الثورة الصناعية و الفرنسية في أوروبا
ج9: 1-سقوط دولة العرب في الأندلس بسبب الصراعات الداخلية و غزو المغول والتتار أدى إلي توقف إسهامات أبن خلدون ولم يؤسس علم عربي مستقل قائم علي المنهج العلمي وليس الظن والخيال
2- قيام الثورة الصناعية في أوروبا أدي إلي : .        
♠   تقدم هائل في ميدان العلوم الطبيعية و الفلسفية و الرياضية .
♠ ظهرت الحاجة إلي علم جديد لدراسة الآثار المترتبة علي هذه التغيرات في الحياة الاجتماعية .فدعا    أوجست كونت  إلي نشأة علم الاجتماع .
س10: تتعدد إسهامات أوجست كونت في نشأة علم الاجتماع . أذكر ثلاث منها ؟
 ج10: إسهامات أوجت كونت في علم الاجتماع هي :
1-أول من أطلق أسم  الفيزياء الاجتماعية  علي علم الاجتماع . ولكنه تخلي عنه لأنه وجد مثقفي عصره يستخدمون نفس الاسم دون تحديد دقيق .
2-أستخدم منهج الملاحظة و التجربة لمعرفة قوانين المجتمع وفهم مشكلاته والتنبؤ بها و التحكم فيها
3- قسم قوانين الحياة الاجتماعية لنوعي
قوانين الثبات و النظام " الاستاتيكا   الاجتماعية "                        
قوانين الحركة و التغير " الديناميكا الاجتماعية   "
*ولكن قوانين الحركة أدخلته في فلسفة التاريخ حيث أعتقد أن المجتمعات تمر بمراحل ثلاث هي المرحلة الدينية/المرحلة الفلسفية / المرحلة الوضعية " العلمية" 
* النقد الموجه إليه أنه خلط العلم بالفلسفة بالتاريخ .
س11: يعتبر إميل دور كايم مؤسس علم الاجتماع المعاصر   أم    مع التعليل  العبارة صحيحة :
♠   التعليل : يعتبر دور كايم   مؤسس علم الاجتماع المعاصر. لأنه أول من جعل علم الاجتماع علم مستقل بذاته .ووضع أسسه المنهجية . ومن أهم إسهاماته ما يلي :
1-موضوع علم الاجتماع دراسة الوقائع الاجتماعية" الظواهر الاجتماعية " مثل : الدين / الدولة / والأسرة .  
2-استخدم المنهج العلمي في دراسة موضوع علم الاجتماع .
3-المجتمع أكبر من مجموع أفراده .   أي يضع القواعد التي يلتزم بها الأفراد  
{ أكد الطابع القهري   }
4-طبق الأسس المنهجية في دراسة مشكلات المجتمع مثل مشكلة الانتحار و تقسيم العمل
س12: ما المقصود بالبناء الاجتماعي . وكيف يمكن تصنيفه ؟
ج12: البناء الاجتماعي هو  كل مترابط ومتفاعل من الجماعات الاجتماعية و النظم الاجتماعية والأدوار التي يزاولها الأفراد وما ينشأ بينهم من علاقات 
*ويمكن تصنيف المجتمعات علي أساس المدخل إلي البناء الاجتماعي كما يلي
 المدخل الاقتصادي: نميز بين المجتمع الإقطاعي والمجتمع الرأسمالي " زراعي وصناعي "
المدخل الثقافي : نميز بين المجتمع التقليدي والمجتمع الحديث .
المدخل عمران بشري : نميز بين المجتمع الريفي والمجتمع الحضري .
المدخل السياسي: نميز بين مجتمع يحكمه النظام الملكي ومجتمع يحكمه النظام الجمهوري .
س13: ليس هناك مجتمع واحد ... هل تؤيد أم لا ولماذا؟
ج13: نعم ليس هناك مجتمع واحد . ولكن هناك العديد من المجتمعات   لاختلاف النظم والثقافة وطبيعة المشكلات فالمجتمع المصري يختلف عن السوري والانجليزي والصيني والسعودي .
• ورغم هذا التنوع هناك خصائص مشتركة تجمع بين عدد من المجتمعات .
• مثل المجتمع العربي يربطه " اللغة/ الدين /التاريخ " والمجتمع الغربي يربطه
" الفردية / والمادية / وسيطرة الآلة"
س14: لم يتوصل علماء الاجتماع لتعريف واحد للجماعة . علل ؟
ج14 : لم يتوصل علماء الاجتماع لتعريف واحد للجماعة لاختلاف أشكالها ووظائفها   ولكنهم توصلوا إلي أسس لقيامها وهي:
1-وجود شكل من أشكال التفاعل .                 2- وجود الإحساس بالانتماء لها أو العضوية فيها .
3- وجود اهتمامات و مصالح مشترك             4-الاتفاق حول عدد من القيم والمعايير الاجتماعية
5- وجود هيكل أو أطار محدد للجماعة             مثال الأسرة / المصنع /المدرسة /النادي
س15: للجماعة أهمية اجتماعية للفرد والمجتمع . وضح ذلك ؟
ج15: أهمية الجماعة الاجتماعية :  تكسب الفرد هويته أو ذاتيته
حاقة الوصل بين الفرد والمجتمع .         يمكن من خلالها فهم السلوك الاجتماعي
س 16: حدد أهم خصائص المنظمات الاجتماعية ؟
ج16: :أهم خصائص المنظمات الاجتماعية:
1-تقسيم العمل حسب اختصاص كل وحده أو مكتب.        
2-تدرج السلطة من الأعلى إلي الأقل
3-ترقية العامل تتم تبع   تفانيه أو جهده في العمل    
4-يجري العمل وفقاً لقواعد تحدد مسئولية كل فرد .
 س17: قارن بين أنماط الجماعات الاجتماعية .مع ذكر مثال لكل منهما  
ج17:*الجماعة الأولية *الجماعة الثانوية
*العلاقة بين أفرادها مباشرة .
*محور الجماعة شخص معين .
*يدور الحديث فيها حول الخبرات الشخصية. وصور التعاون والتآلف غير المشروط .
*الاندماج بين أعضائها قوي قائم علي الترابط الشخصي
*مثل القرية والأحياء السكنية الصغيرة .
*العلاقة بين أفرادها غير مباشرة *محور الجماعة هدف معين .
*يدور الحديث فيها حول الهدف من خلال التعليمات واللوائح والقوانين .
*اندماج أعضائها فاتر غير   شخصي
*مثل المدرسة والمصنع .....الخ
س17: ما المقصود بالمنظمات الاجتماعية .   وما هي أهميتها ؟
ج17:المنظمة الاجتماعية   هي جماعة كبيرة تكونت بشكل مقصود لإنجاز خطط وأهداف المجتمع .   مثل الجامعات ومراكز البحث العلمي .                    
   أهمية المنظمات الاجتماعية :  
1 - هي سمة تميز المجتمعات المتقدمة .
2- تمكن المجتمعات المتقدمة من تحقيق السباق التكنولوجي والصناعي .
3-تساهم في تحقيق استقرار المجتمع وانجاز خططـــه.
  4-تسلسل أوامرها يساعد العاملين علي القيام بواجباتهم بنجاح   .
  5- نظام العمل فيها يساعد علي تحقيق الأهداف العامة .
س19: ميز بالأمثلة بين المكانة الاجتماعية والدور الاجتماعي ؟
ج19: المكانة الاجتماعية: هي مجموعة الامتيازات التي يحصل عليها الفرد في المجتمع  
أما الدور الاجتماعي هو القيام بأعباء هذه الامتيازات وتلك الواجبات " الوظيفة " فالمدرس مكانة والتعليم دور والدكتور مكانة والعلاج دور . ويكتسب الفرد مكانته من أدائه لدوره . والفرد يعرف بمكانته وليس باسمه . والمكانة نوعان :    
موروث: وهي   تنقل للفرد بحكم انتمائه لأسرة أو لطبقة معينة مثل الملك أو الأمير .
مكتسبة : وهي تنقل للفرد من خلال التعليم والخبرة مثل المدرس/ والطبيب
س20: النظم الاجتماعية مرادفة للمنظمات الاجتماعية .   هل تؤيد أم لا ولماذا ؟
ج20: لا أؤيد : لأن النظم الاجتماعية هي مجموعة المعايير التي يجتمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد العلاقات فيما بينهم   أما المنظمات   هي جماعة كبيرة تكونت بشكل مقصود لإنجاز خطط وأهداف محدده .  
س21 : حلل الأسباب التي أدت إلي ظهور النظام السياسي في المجتمعات البشرية ؟
ج21 : أسباب ظهور النظام السياسي هي :  
1- تحديد العلاقة بين الدولة ومواطنيها .  
2- زيادة عدد السكان واتساع المساحة المسكونة.  
3-أعادة توزيع الدخول والثروات   { توزيع الثروة توزيع عادل   }  
4- تعبئة الموارد الاقتصادية وجعلها في خدمة الأهداف العامة للدولة .                                                                                    
 س22: يختلف شكل النظام السياسي باختلاف المجتمعات " هل تؤيد أم لا . ولماذا؟
ج22: نعم أؤيد لأن هناك مجتمعات جعلت سلطة الدولة أعلي من سلطة الأفراد مثل حكم
" موسوليني " في ايطاليا و " هتلر" في ألمانيا . وهناك مجتمعات أخذت بالنظام الديمقراطي كما هو الحال في مصر .
س23: الصلة وثيقة بين النظام الاقتصادي والنظم الأخرى . وضح ذلك ؟
 ج23: علاقة النظام الاقتصادي بالنظام الأسري : شراء ربة البيت للسلع والمنتجات ينشط حركة الشراء ويوفر عائد يستخدم في رفع الأجور وشراء الآلات لتحسين الإنتاج.
2-علاقته بالنظام السياسي : يحقق النظام الاقتصادي الأهداف الاقتصادية التي تقرها المؤسسات السياسية
3- علاقته بالتغير الاجتماعي:   يصاحب النمو الاقتصادي مجموعة من التغيرات مثل التغيرات الاجتماعية والتعليمية ....الخ التي أعقبت ظهور البترول في دول الخليج .
س24: ما المقصود بالنظام التربوي .   وماهي أهدافه في المجتمعات البسيطة والمركبة
ج24:النظام التربوي هو نظام اجتماعي يهدف إلي تربية أو تنشئة الفرد علي قيم وعادات وتقاليد المجتمع .
*تختلف أهداف التربية باختلاف المجتمعات كما يلي :
*المجتمعات البسيطة *المجتمعات المركبة " المعاصرة"
* تهدف إلي تكيف الفرد مع البيئة ومواجهة مشكلاته مثال: القرية والقبيلة.
1-المحافظة علي الإرث الاجتماعي ونقلة من جيل لآخر
2-التكيف مع المواقف الجديدة.
3- التغلب علي تحديات العصر.
4-ربط الفرد بمصادر العلم والثقافة مثل المتاحف والمكتبات 5- إعداد الطاقات البشرية لإنجاز خطط وأهداف المجتمع .
ملحوظة: هناك مؤسسات تقوم بالتربية بجانب الأسرة كدور العبادة ووسائل الأعلام والمدرسة والجامعة .
س25 : كل مكونات الثقافة مادية – صح أم خطأ مع التعليل ؟
ج25: العبارة خاطئة : لأن الثقافة تتكون من :
القيم المعايير المنتجات المادية الرموز
* أي المثل العليا كالإخلاص في العمل والتراحم الأسري والتعاون والصدق في القول * هي مجموعة القواعد التي تحكم السلوك وتظهر في تفاعلاتهم اليومية ، فحينما تخاطب شخص تعرف قواعد السلوك التي يجب أن تراعي أثناء هذا الحديث وعلي الطرف الآخر أن يرد بطريقة معينة * هي كل ما يضيفه الإنسان لطعامه وشرابه وملبسه وأدوات إنتاجه وانتقاله   * وهي إشارات وعلامات يتفق عليها المجتمع ويكون لها وظائف في عملية الاتصال الاجتماعي .مثل اللغة عبارة عن رموز.   وهناك رموز للفرح وأخري للحزن .
س26: يولد الفرد حاملاً لثقافة مجتمعه – صح أم خطأ مع التعليل ؟
ج26: العبارة خاطئة
التعليل * لا يولد الفرد حاملاً ثقافة مجتمعه ولكنه يكتسبها أو يتعلمها من خلال عملية التنشئة الاجتماعية في الأسرة والمدرسة وجماعات الأصدقاء وزملاء العمل ، وهي عملية مستمرة باستمرار حياة الفرد .ولا تنتهي عند مرحلة عمرية معينة .
س27: الثقافة تتسم بالتنوع والتعدد – وضح ذلك ؟
ج27: * والثقافة تتميز بالتنوع والتعدد ، فأفراد المجتمع يشتركون في ثقافة واحدة { لغة وقيم وعادات وتقاليد واحدة } إلا أن أساليب التعبير عن ذلك يختلف باختلاف البيئة الاجتماعية ،
* وهنا يمكن أن نميز بين الثقافة العامة للمجتمع والثقافة الفرعية لأنه من خلال الثقافة الفرعية يمكن أن نتحدث عن الثقافة الريفية والثقافة الحضرية والثقافة البدوية   .  
س28:" التغير سمة أساسية من سمات المجتمعات " وضح ذلك ؟
ج28:   المجتمعات البشرية في حالة دائمة من التغير والتحول . وهذا ما أكد عليه " ابن خلدون " ويمكن ملاحظة ذلك إذا تم مقارنة مجتمع اليوم بما كان عليه من مائة عام .
مفهوم التغير الاجتماعي : " كل صور التحول والتباين التي يشهدها المجتمع خلال فترة زمنية معينة " مثال : ثورة 23يوليو 1923م حيث يتحول المجتمع: .
1- من نظام ملكي إلي نظام جمهوري   .       2- من مجتمع زراعي إلي مجتمع زراعي صناعي .              
3- من نظام إقطاعي إلي نظام رأسمالي   .     4 -من مجتمع مغلق إلي مجتمع منفتح العالم .
س29: يعد التغير الاجتماعي سمة أساسية من سمات المجتمعات وضح لماذا نهتم بدراسته ؟
ج29 أهمية دراسة التغير الاجتماعي :
1- معرفة المراحل التي مر بها المجتمع   وخصائص كل مرحلة
2-التعرف علي ما حققه المجتمع من تقدم .      
3- التنبؤ بما سيكون عليه المجتمع مستقبلاً .
4- التعرف علي الآثار الناتجة عن هذا التغير سواء كانت مادية أو تكنولوجية أو علمية
5- تقويم كفاءة الوسائل التي يلجأ إليها المجتمع لزيادة سرعة التغير .
س30:   التخطيط العلمي بأجهزته ووسائله هو العامل الوحيد لإحداث التغير الاجتماعي   هل تؤيد أم لا ولماذا؟
ج30: لا أؤيد : لأن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلي التغير الاجتماعي هي :
1-الزعماء والعباقرة :" الأفراد البارزين " : لهم دور كبير في إحداث التغير الاجتماعي مثل نابليون في فرنسا وجمال عبد الناصر في مصر .وذلك من خلال أعمالهم التي يتأثرون فيها بظروف المجتمع
2-العوامل الاقتصادية والمادية كالتقدم التكنولوجي والابتكارات مثل وسائل الاتصالات الحديثة فسهلت فرص الاتصال والتفكير والتأمل والرقي
3- التخطيط العلمي بأجهزته ووسائله المختلفة له دور هام في الإسراع بالتغير الاجتماعي وتوجه مساره مثل الخطط الخمسية والعشرية التي تسعي لإحداث تغيرات جذرية علي المستوي الاجتماعي والاقتصادي والتعليمي …   الخ
4- التنظيم الديمقراطي يعطي الفرصة لتعدد الأحزاب والتعبير عن الرأي واحترام الرأي الأخر.  
س31:: يمكن النظر إلي أنماط التغير الاجتماعي في ضوء خمس منظورات . وضح ثلاث منها ؟
ج31: *   أولاً: من حيث المصدر : .
                 تغير داخلي                تغير خارجي    
مثل* حدوث ثورة اجتماعية كثورة 23 يوليو 1952م
* قيام نظام اقتصادي جديد كالانتقال من النظام الإقطاعي إلي النظام الاشتراكي أو الرأسمالي .   مثل * الاختراعات والاكتشافات الجديدة .
*الغزو من الخارج .
*الاستجابة لقرارات وقوانين دولية جديدة
  *التحالف مع الغير .  
*ثانياً: من حيث السرعة : يوجد تغير سريع وتغير بطيء
*ثالثاً: من حيث المدة : يوجد تغير طويل المدى وأخر طويل المدى
* رابعاً : من حيث أثاره : يوجد تغير واسع النطاق و أخر محدود النطاق
* خامساً : من حيث المجال : يوجد تغير في مجال سياسي أو مجال اقتصادي وثقافي
*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&*&


س1: لماذا يلجأ المجتمع لعملية التنشئة الاجتماعية ؟
ج1: يلجأ المجتمع لعملية التنشئة الاجتماعية لأمرين هما : .
  1 - لاستمرارية المجتمع وتواصله                 2- للمحافظة علي وحدته وتماسكه
س2 : الخصائص البيولوجية للفرد تكفي لتحديد معالم السلوك الاجتماعي   .
  هل تؤيد أم لا ولماذا
ج2 : لا أؤيد : لأنه لابد من التنشئة الاجتماعية التي يمكن من خلالها تحقيق ما يلي : .
1- تعلم الطفل طرق تساعده علي البقاء معتمداً علي نفسه ومحققاً إنسانيته .
2- تعلم الطفل أساليب وقيم وعادات وتقاليد الجماعة التي سيصبح عضواً ًفيها .
* ومن هنا نجد أن التنشئة الاجتماعية هي العملية التي تحول الفرد من كائن بيولوجي إلي إنسان اجتماعي . وخير مثال علي ذلك " أطفال الغابة "
س3: عملية التنشئة الاجتماعية عملية مستمرة صح أم خطأ مع التعليل ؟ 
ج3: العبارة صحيحة : لأن التنشئة الاجتماعية عملية مستمرة طوال حياة الفرد   ولا تنتهي عند مرحلة عمريه معينة . فحياة الإنسان سلسلة من الأدوار الاجتماعية    أبن /أب / أخ / موظف / عضوا في نادي    وفي كل مرحلة عليه أن يطور من سلوكه ومعلوماته وبذلك يكون الفرد في عملية التنشئة الاجتماعية نشط متفاعل يأخذ ويجدد ويطور
س4 : للتنشئة الاجتماعية دور هام في تكوين المواطن الصالح . وضح ذلك ؟
ج4:   التنشئة الاجتماعية هي أداة المجتمع في تكوين المواطن الصالح لأنها تحول الفرد من كائن بيولوجي إلي كائن اجتماعي يتعامل مع الآخرين في ضوء الحقوق والواجبات . دون النظر إلي الجنس أو الدين أو الثقافة.   مع تدعيم القيم الايجابية و أهمية المشاركة السياسية  
س5:  تقتصر عملية التنشئة الاجتماعية علي الأسرة هل تؤيد أم لا ولماذا ؟
 ج5: لاأؤيد :   لأن هناك العديد   من المؤسسات التي تقوم بعملية التنشئة الاجتماعية بأسلوب مقصود أو غير مقصود مثل الأسرة والمدرسة ووسائل الأعلام ودور العبادة
*ولكن تعد الأسرة أهم هذه المؤسسات لأمرين هما : .
 يقضي فيها معظم حياته  تنقل ثقافة المجتمع إلي أبنائها
س6: تتعدد أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة   . أشرح ثلاث منها ؟
ج6: أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة : .
1-الملاحظة والتقليد والمشاركة : يبدأ الطفل بملاحظة سلوك الكبار ثم يحاول تقليدهم ، وعندما يكبر تتاح له فرصة المشاركة في الحوار والنقاش مثل تقليد الطفل أباه وهو يصلي
2- الثواب والعقاب : للثواب أهمية في تنمية وتدعيم السلوك المرغوب فيه مثل عبارات المدح والهدايا والثناء علي الطفل والعكس في العقاب مثل مشاعر عدم الرضا من توبيخ والعقاب المادي والمعنوي .
3- القدوة : يتعلم الطفل كثيراً من سلوك الكبار وخاصة الأب والأم باعتبارهما نموذجين يحتذي بهما .
4- الاستجابة لتساؤلات الطفل : يميل الطفل إلي حب الاستطلاع   اكتشاف البيئة من حوله . والأسرة هي المصدر الأول للطفل للحصول علي المعلومات لذلك يجب علي كل أسرة أن تتيح وقتا كافيا للإجابة علي أسئلة الطفل وتشجعهم علي التساؤل والتأمل والتفكير
5- المواقف المربية : يتعلم الطفل قيم واتجاهات معينة من خلال مواقف مخطط لها
* مثال : يهيئ الأب موقفاً لتعليم أبنه الصدق أو الأمانة ....الخ
س7 : " الحماية الذائدة تقي الطفل من المخاطر " هل تؤيد أم لا . ولماذا؟  
ج7: لا أؤيد : لأن الحماية الزائدة تعني : .
التدليل : وهو الاستجابة لكل مطالب الطفل اعتقادا بأن ذلك حباً للطفل وهذا يؤدي إلي اللامبالاة والسلبية
     التسلط والقسوة يولد العنف والانحراف لدي الطفل
  *   لذلك يجب الوقوف بين الموقفين موقف وسطاً بتوجيه وإرشاد الطفل .  
س8: ما النتائج المترتبة علي ما يلي : .
1- التمييز في المعاملة بين الأطفال .           2 - تضارب معاملة الطفل .
3-القسوة والعنف في المعاملة .
ج8 التمييز في المعاملة بين الأطفال : يؤدي إلي تنمية مشاعر الغيرة والحقد والكراهية والانتقام فضلاً عن مشاعر الإحباط والفشل
تضارب معاملة الطفل وتعني اختلاف قيم الأب عن قيم الأم مثال :يعاقب الطفل إذا لم يستخدم أدوات المائدة أمام الضيوف ولا يهتم الوالدين بذلك في الأوقات العادية .وهذا يؤدي إلي عدم الثقة في الكبار ويضطرب النمط السوي لدية .  
 القسوة والعنف في المعاملة : ويتمثل في العقاب عن طريق الضرب أو ا لإيذاء النفسي عن طريق الكلام . والعنف قد يكون مفيد أحيانا . ولكن تكراره يؤدي إلي نتائج عكسية . لأن الطفل أصبح يميل إلي السلوك العنيف ويصبح أسلوبه المفضل في التعامل مع الآخرين
س9:ما المقصود بالوعي الاجتماعي .   وماهي أنواعه ؟
ج9: الوعي الاجتماعي هو : اتجاه عقلي يمكن الفرد من إدراك ذاته والبيئة المحيطة به وبذلك يوجد نوعان
 الوعي الفردي:   يعبر عن وعي الفرد بظروفه و مصالحة الخاصة
الوعي الجماعي أو الجماهيري:   يعبر عن وعي الفرد بمصالح الجماعة و المجتمع
س10 تتعدد مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي . ناقش ثلاث منها ؟
ج10: مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي هي : .
1-التعليم :فالمؤسسات التعليمية كالمدارس و الجامعات تقدم معلومات ومعارف بها يكون الفرد أكثر وعياً وفهماً لمشكلات مجتمعه . أما الأمية تؤدي إلي غياب الوعي وتقف وراء كثير من المشكلات.
2-وسائل الإعلام : تعد مصدر هام لتشكيل الوعي لما تقدمه من برامج في الإذاعة والتليفزيون والصحف والمجلات وهي وسائل لها شعبية كبيرة لما لها من إمكانيات فنية وقدرة علي الجذب والتشويق والإقناع . وهي وسيلة تناسب المتعلم والأمي .
3-المنظمات المهنية والسياسية : متمثلة في النقابات والأحزاب السياسية . وهي تشكل وعي أعضائها من خلال ما تقدمه من برامج وندوات ومؤتمرات وما تنشره في الصحف والمجلات الحزبية
4-التثقيف الذاتي : تقع المسئولية علي عاتق الفرد في تشكيل وعيه . لذلك يقوم الفرد بجهود ذاتية لتنمية إدراكه الحقيقي لواقع مجتمعه عن طريق القراءة والإطلاع والبحث . لذلك يختلف درجة الوعي من أستاذ جامعي عن وعي الرجل العادي
س11: ما المقصود بالاغتراب . وكيف يمكنك التعرف علي الصور المختلفة لظاهرة الاغتراب لدي مجموعة من الشباب كما حددها " سيمان " ؟
ج11: الاغتراب هو الانفصال بين المرء والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الفرد .
*صور الاغتراب كما حددها " سيمان " : .
1- انعدام القوة : ويعني شعور الفرد بأنه لا يستطيع التأثير في مجري الأحداث من حوله . فيشعر أنه ترس صغير في آلة المجتمع الكبير . فيؤدي إلي عدم الثقة بالنفس والتسليم بالأمر الواقع والسلبية واللامبالاة   .
2- انعدام المعني : ويعني عدم القدرة علي التمييز بين الاختيارات والبدائل . فيشعر بعدم وضوح الرؤية " الضبابية " أو الغموض وعدم الفهم لأمور حياته
3-انعدام المعايير : ويعني انهيار المعايير كالصدق والعمل الجاد كسبيل للنجاح .   لذلك يلجأ الفرد إلي تحقيق أهدافه بطرق غير مشروعة .  
4- العزلة الاجتماعية : نتيجة رفض قواعد السلوك والأهداف الاجتماعية التي يتبناها معظم أعضاء المجتمع . يشعر الفرد أن ثقافته منفصلة عن ثقافة الآخرين فينعزل عن الجماعة
5- الغربة الذاتية : وهي حالة من رفض الشخص لذاته ينتج عنها
ا- فقدان الثقة بنفسه.                                 ب- عدم الرضا عن حياته
ج- الشعور بان الحياة سطحية وبلا هدف يستحق السعي والكفاح .      
س12: للاغتراب أثار ايجابية تمكن المجتمع من تحقيق تماسكه واستقراره  أم مع التعليل
ج12 : العبارة خاطئة : للاغتراب آثار سلبية هي :          
 الأحجام عن المشاركة الاجتماعية
زيادة المعارضة والصدام والعنف            اللامبالاة والنفور والإدمان
س13: كيف يمكن علاج مشكلة الاغتراب لدي مجموعة من الشباب ؟
ج13 : علاج مشكلة الاغتراب : .
1-تنمية الوعي بأهمية الحياة الإنسانية وأهدافها  
2- تنمية الوعي بظروف المجتمع ومشكلاته
3-   "       "         بالمعايير الاجتماعية . لاستقرار المجتمع  
4- تنمية الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية وتدعيم الديمقراطية  
5-     "       "       بطرق النجاح السليمة وعلاقته بالعمل الجاد
6- مساعدة الشباب علي تقبل ذاته من خلال قضاء وقت الفراغ
س14: علي الرغم من اختلاف الشعوب إلا أن نظرتهم للوقت واحدة  أم مع التعليل ؟
ج14 : العبارة خاطئة
♠التعليل : 1- تختلف النظرة إلي الوقت باختلاف الإطار الثقافي والتقدم الحضاري : فإذا زرت بلد متقدم تلمس احترام الوقت في مواعيد القطارات وفي الذهاب للعمل في المواعيد المخصصة لذلك . والعكس في المجتمع المتخلف .   فالوقت غير مخطط ويهدر في كل مكان .
2- تختلف النظرة إلي الوقت باختلاف أساليب الإنتاج : فالوقت في الريف يمثل مدي وليس وقت محدد لأن الزراعة لافترض وقت محدد للذهاب للحقل . ويقول الريفي سأزورك العصرية والزواج في موسم جني القطن . أما المجتمع الصناعي الوقت فيه محدد لأن الإنتاج الصناعي يرتبط بزمن محدد. وإذا زارك فرد يحدد لك الساعة . خير مثال نجد أبناء القرى التي أخذت بالتصنيع مثل المحلة الكبرى أضطر الفلاح حمل الساعة . لأن العمل في المصنع يبدأ في وقت محدد وينتهي في وقت آخر .
س15: قارن بين كلاً من : . 1-الوقت الطبيعي والوقت الاجتماعي .
                                    2-وقت الفرد /وقت الجماعة / وقت المجتمع .
ج1-الوقت الطبيعي " الفيزيقي *الوقت الاجتماعي
*هو المسافة بين نقطتين من عمر الفرد ويحسب بأنواع التقويم المختلفة " اليوم / الأسبوع / الشهر / السنة ....الخ مثال اليوم الدراسي ولجنة الامتحان وخطط التنمية .

*هو مجموعة الخبرات الحياتية التي يمر بها الفرد في فترة معينة من الوقت الطبيعي   ويقول " بتريم سوركين " أن حياة الإنسان في سباق متواصل مع الزمن .مثال التجربة اليابانية .  

ج2: وقت الفرد * وقت الجماعة * وقت المجتمع
* هو الوقت المرتبط بأفعال الفرد والتي تتصل بإشباع حاجاته ومطالبه  
*وهو وقت مرتبط بأفعال الأفراد من خلال جماعات أ- الوقت الرسمي للجماعة : كالمدرسة والمصنع
ب-الوقت الغير رسمي : مثل الجهود التطوعية .
*هو الوقت المرتبط بأفعال تتعلق بثقافة المجتمع .كالمواسم والأعياد " دوري"


س16 : للوقت قيمة اقتصادية لايمكن إنكارها ــ فما هي قيمته الاجتماعية
ج16: القيمة الاجتماعية للوقت هي : .
1-الوقت إمكانية : فهو ثروة يمكن للابسان تنظيمه واستغلاله في تقدمه ورقيه
2-الوقت حرية : فالإنسان حر في تنظيم وقته بالطريقة التي تحلو له لتحقيق أهدافه
3- الوقت فعل وحركة : فهو ليس معني مجرد بل يتحدد معناه بالحركة والنشاط   التي تحدث فيه   *مثال 23يوليو2 195م
4-الوقت التزام : فالعمل الناجح يتم في ضوء الوقت اللازم له مثل وقت الحصة وخطط التنمية
5- الوقت مسئولية : فالإنسان يتحمل مسئولية إنجاز عمل معين في وقت معين . وهو مسئول أمام الله عن عمره فيما أفناه وضيعه
6- الوقت تجديد وتطوير : فالحاضر يأخذ من الماضي ويحوله لمستقبل أفضل
س17 : وضح بمثال العلاقة بين استخدام الوقت وبين الإنتاجية في العمل ؟
ج17: أكدت بحوث علم الاجتماع أن هناك علاقة بين استخدام الوقت وبين الإنتاجية في العمل .   فكلما أستطاع الإنسان أن يخطط لوقته كان لعمله ثمار مادية واجتماعية جيدة ومثال ذلك إذا تأملنا حياة كاتبنا الكبير " نجيب محفوظ " الحاصل علي جائزة نوبل سنجده يقسم وقت يومه تقسيما صارمًا بين العمل الذي يتم في ساعات معينة وبين الرياضة والترفية عن النفس  
س18:" هدر الوقت جريمة لا يعاقب عليها القانون " أشرح ثلاثة من مظاهر هدر الوقت ؟
ج18 : مظاهر هدر الوقت : .
1- تخلف نظم الإدارة : فالروتين والبيروقراطية " التعقيدات المكتبية "
يؤدي إلي تعطيل مصالح الجماهير وضياع الوقت
2- تخلف أساليب الإنتاج :
*استخدام الآلات القديمة تستهلك وقت أطول لإنتاج أقل عكس الآلات الحديثة
3-تخلف وسائل المواصلات والاتصالات: تؤخر عمليات النقل والتوزيع مما يؤدي إلي تعطيل الأعمال وهدر الوقت بسبب تأخر العمال عن الوصول إلي أعمالهم أو صعوبة الاتصالات التليفونية أو تأخر البريد وعدم وجود أجهزة حديثة كالتلكس أو الفاكس
4- السلوك العام للناس : فالأحاديث التليفونية الطويلة والمجاملات المبالغ فيها والنوم لفترات طويلة والكسل والإهمال وكل هذا يترتب عليه هدر الوقت
س19: "يختلف مفهوم الانحراف عن مفهوم الجريمة " بين ذلك مستعيناً بمثال لكل منهما ؟
ج19: الانحراف هو الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع أساس للسلوك   فالقاتل منحرف والمدمن منحرف ومثير الشغب منحرف   ويختلف مفهوم الانحراف عن مفهوم الجريمة . فالانحراف مفهوم أوسع من مفهوم الجريمة لأنه يشير إلي كل أساليب السلوك التي لا   بالمعايير. أما الجريمة تشير إلي السلوك الذي يخالف المعايير ويعاقب عليها القانون .فالقتل جريمة لأنه سلوك   يعاقب عليه القانون ولكن عقوق الوالدين هو انحراف لأنه سلوك لا يتفق مع المعايير السائدة في المجتمع   لذلك يمكن القول بان كل جريمة هي انحراف وليس كل انحراف جريمة 
س20 : الانحراف أمر نسبي من وجهة نظر علماء الاجتماع . هل تؤيد أم لا ولماذا؟
ج20: نعم أؤيد : 1- لأنه يختلف باختلاف الثقافة : فالسلوك المنحرف في مجتمع قد لا يعتبر انحراف في مجتمع آخر مثل الإباحية وشرب الخمر سلوك عادي في المجتمع الغربي . بينما في المجتمعات الإسلامية يعتبر انحراف .
2- لأنه يختلف باختلاف الموقف : فالقاتل منحرف ولكن القاتل في المعركة لا يعتبر انحرافاً وإنما بطولة . وكذلك متعاطي المخدرات منحرف ولكن المريض الذي يعالج بدواء به نسبه من المخدرات لا يعتبر منحرف .  
س21: حدد أهم   العوامل الاجتماعية المؤدية للانحراف من وجهة نظر علماء الاجتماع ؟
ج21: العوامل الاجتماعية المؤدية للانحراف هي : .
1- تعلم السلوك المنحرف : يتعلم الفرد السلوك الشاذ من خلال الجماعة والأسرة التي ينشأ فيها فمثلاً الطفل الذي ينشأ في أسرة تخرق القانون فالاحتمال الغالب إنه سوف يتعلم السلوك المنحرف.  
2- فقدان المعيارية :" الانوميا الاجتماعية " أي عدم وجود قيم ومعايير واضحة وثابتة يسير عليها أفراد المجتمع . فيلجأ الأفراد إلي سبل غير مشروعة لتحقيق أهداف بعيده عن المعايير الاجتماعية .  
3- العزلة الاجتماعية وضعف الارتباط بالآخرين : نتيجة لضعف القيم وعدم الالتزام بالقواعد والمعايير السائدة فيؤدي إلي ضعف ارتباط أفراد المجتمع والبعد عن المشاركة الاجتماعية
4- الوصمة الاجتماعية : قد يخطيءطفل في صغره " كأن يسرق قلماً " فيصفه الآخرين بأنه لص .   وهذا الوصف يجعل انحراف هذا الطفل يزداد في الكبر . لذلك يجب علاج سلوك الطفل قبل تصنيفه  
5-عدم المساواة والتنافس غير المتكافئ : التنافس أمر مطلوب إذا كان بين قوتين متكافئتين . أما التنافس بين قوي غير متكافئة يجعل المتنافسون يسلكون طرق لا تتفق مع معايير وأهداف الجماعة   وفي النهاية يكون الإحباط هو من الأسباب الهامة للانحراف
س22: يشكل الانحراف خطر داهم علي كل من الفرد و المجتمع . ناقش ذلك؟
*بالنسبة للفرد :
أ- يبدد طاقة الفرد
ب-يحطم مستقبله  
ج-يعرضه للعقاب والسجن * بالنسبة للمجتمع
أ- يهدد أمن المجتمع واستقراره
ب- يعطل جهود ومصالح المجتمع
ج- يهدد سعادة وحرية الأفراد
س23: العقاب هو الوسيلة الوحيدة لعلاج الانحراف .   /مع التعليل ؟
ج23: العبارة خاطئة :            تتعدد طرق علاج الانحراف كما يلي : .
1- العقاب :حتى لا يعود للانحراف مرة ثانية.   ويكون ذلك رادعاً لهم .
2- العلاج : تقديم العلاج الطبي والنفسي والاجتماعي
3- الحماية : وفيا نركز علي نوعين هما : .
أ- حماية المنحرفين بعد علاجهم : لضمان عدم عودتهم للانحراف وذلك عن طريق الرعاية الاجتماعية وإيجاد سبل لكسب العيش
ب-حماية الغير منحرفين : " أي الوقاية " عن طريق التوعية وتحسن ظروف المعيشة .  
س24: يصعب مقاومة الانحراف علي المستويين الشخصي والاجتماعي . /مع التعليل ؟
ج24: العبارة خاطئة :      يمكن مقاومة الانحراف علي المستويين كما يلي
1-المستوي الشخصي : عن طريق التدين والتثقيف والعمل الجاد وتنظيم الوقت .  
1-المستوي الاجتماعي الرسمي : عن طريق المؤسسات الترويحية والقانونية والصحية .  
3-المستوي الاجتماعي الغير رسمي : عن طريق دور الآباء والأقارب والجيران والمجتمع ككل
س25ما المقصود بالإدمان.   وماهي أهم   أسبابه ؟
ج25: الإدمان : هو حالة نفسيه وأحياناً عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار.   وتؤدي به إلي رغبة ملحة في تعاطي العقار للشعور بآثاره النفسية.   أو لتجنب الآثار المزعجة لعدم وجودة.
أهم أسباب الإدمان هي : .1- سوء استعمال الأدوية والعقاقير المخدرة
2-حب الاستطلاع لدي الشباب وتقليد الآخرين
3-الأفكار الخادعة عن قدرة المخدرات علي إتاحة السرور والتركيز
4-إحباط لدي الشباب   نتيجة البطالة والظروف الاجتماعية السيئة  
5- الهروب من المشكلات بطريقة انسحابية
س26 : يشكل الإدمان خطورة علي كل من الفرد والمجتمع .   وضح ذلك ؟
ج26: خطورة الإدمان علي الفرد     خطورة الإدمان علي المجتمع
1- اجتماعياً : المشاكل الزوجية ومشاكل العمل
2- صحياً : أمراض التهاب المعدة وتليف الكبد والإيدز
3- نفسياً: يؤدي إلي الجنون والانتحار 1-اجتماعيا : كالانحراف والتفكك الأسري واللامبالاة
2-اقتصاديا : يؤثر علي الإنتاج وضياع ميزانية الدولة في العلاج والضبط
3- امنياً : يؤدي إلي الجريمة كالقتل والسرقة
س27: يتم علاج الإدمان من خلال عدة مراحل .   وضح ذلك ؟
ج27 : علاج الإدمان يتم من خلال عدة محاور هي : .
1- الحماية الاجتماعية 2- الحماية الشرطية 3- العلاج
*تتم من خلال ما يلي : .
1- التوعية بالآثار السيئة للإدمان
2- تلبية مطالب الشباب من خلال المؤسسات الترويحية 3- تحسين ظروف المعيشة
" كالفقر و البطالة " * وتتم من خلال ما يلي
1- إصدار تشريعات للقضاء علي المخدرات
2- المحاكمة العلنية ومصادرة الأموال
3- الضبط والعقاب للمروجين والمدمنين ويتم من خلال ما يلي
1- الاكتشاف المبكر
2- توفير الخدمات الصحية المناسبة
4- اعتبار المدمن مريض يحتاج للعلاج وليس مجرم

س1: حلل مفهوم التخلف من منظور علم الاجتماع ؟
 التخلف : * هو بطء عمليات التنمية وما يصاحبها من تدهور " ركود " في الحياة الاقتصادية والاجتماعية   وعدم القدرة علي تحقيق الحاجات الأساسية للأفراد .   وينظر علماء الاجتماع للتخلف من ثلاث زوايا هي : .
من الناحية الاقتصادية من الناحية الاجتماعية من الناحية السياسية
*أدوات الإنتاج بسيطة
*الاقتصاد بسيط
*الاعتماد علي الاقتصاد المعيشي * يشهد المجتمع نظاماً طبقياً جامداً
*يشيع فيه التفكير الخرافي *تخلف الإدارة وعدم المشاركة السياسية
*لا يتم الفصل بين السلطات
*لا يوجد نظام متطور للدولة
س2 : التخلف حالة لصيقة بالمجتمعات . هل تؤيد أم لا ولماذا؟
ج2: لا أؤيد : لأن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي التخلف منها ما يلي :
1- تخلف العنصر البشري : * فالبيئة المتخلفة ترتبط بإنسان متخلف . لأن الفرد المدرب قادر علي العمل وزيادة الإنتاج وزيادة الدخل . والفرد الغير مدرب لا يستطيع الإنتاج بكفاءة وهذا يؤدي إلي الاعتماد علي العمالة الأجنبية
*الفرد المتخلف يتسم بسلوكيات تقاوم التقدم مثل زيادة النسل والإسراف   وعدم الادخار  
2- فقر البيئة :       أ- فقر الموارد الطبيعية من ثروات معدنية ونباتية وحيوانية
ب- العوامل الجغرافية كالمناخ والموقع   ج- البيئات التي تتأثر بالسيول والبراكين والزلازل  
د- صعوبة المواصلات والاتصالات . لأنها بيئات تعاني من التصحر
3- الاستعمار والسيطرة الأجنبية . فالاستعمار يحاول دائما        
أ – استغلال ثروات البلاد .         ب- يقاوم التقدم .           ج- يهمل التعليم    
د- يحارب الصناعة ليجعل هذه الدول سوق لتوزيع منتجاته.
س3:حلل مفهوم التنمية من منظور علم الاجتماع ؟
ج3: التنمية هي تغيرات جذرية علي المستويين الاقتصادية والاجتماعية وإكساب المجتمع القدرة علي الاستجابة للحاجات الأساسية لأفراده .
* والتنمية بهذا المعني هي جهد للقضاء علي حالة التخلف والركود في المجالات الآتية
من الناحية الاقتصادية من الناحية الاجتماعية من الناحية السياسية
* تحسن أساليب الإنتاج
* تنوع مصادر الدخل
* الاعتماد علي الذات
* الاستقلال الاقتصادي * نشر التعليم
* رفع مستوي المعيشة
* دعم القيم الايجابية
*إعلاء المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة *تحقيق الديمقراطية
* الاستقرار السياسي
*المشاركة السياسية والاجتماعية
س4 : " لكي نحكم علي مجتمع ما بأنه في حالة تنمية لابد أن نحتكم إلي مجموعة من المؤشرات أو المعايير "     حدد هذه المؤشرات مطبقً ذلك علي المجتمع المصري ؟
ج4: يمكن قياس حالة التنمية في بلد ما عن طريق ما يلي : .
1- التعرف علي حالة الاقتصاد وأثره علي دخول الأفراد
2-التعرف علي حالة   المشاركة السياسية
3-التعرف علي مستوي الخدمات المٌقدمة للأفراد ( تعليم / صحة / مرافق )
4- تقوم الدول من خلال البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة علي تحسين أوضاعها عام بعد عام *و من خلال تقارير الأمم المتحدة في العشرة الأعوام الماضية نجد تحسن ملحوظ في حالة التنمية بمصر شمل النمو الاقتصادي وتحسن الدخل والصحة والتعليم
س5 : ما المقصود بالتحديث . وما هي وظائفه ؟
ج5 : التحديث هو العملية التي تتحقق بها التنمية .   ويعني الانتقال من الحالة التقليدية إلي الحالة الحديثة . أي تحسين الاقتصاد والسلوك والثقافة والقيم السائدة . أي ننتقل من النمط القديم إلي النمط الحديث .
* ويحقق التحديث عدد من الوظائف هي :
1-استخدام التكنولوجيا الحديثة بدلاً من الأدوات التقليدية القديمة
2- إنشاء البنوك لدعم الاقتصاد                      
3- إنشاء المؤسسات السياسية كالمجالس التشريعية  
4- تطوير الإدارة في اتخاذ القرار واحترام القوانين      
5 - نشر العلم والتفكير المنطقي  
7- نشر القيم الايجابية وقيم المواطنة والعدالة
8- فك الجمود الطبقي وبط المكانة بالانجازات وليس بالمكانة الموروثة .
س6: " قضية التحديث تثير بعض الخلاف في الرأي " هل تؤيد أم لا . ولماذا ؟
ج6: لا أؤيد: لأن 1- يؤكد البعض أن التحديث يفقد المجتمعات هويتها ويحولها إلي مجتمعات غربية . ويمكن الرد بأن المجتمع إذا لم يطور ويحدث من أدواته وطريقته في التفكير فسوف يتخلف عن الركب
2- التحديث لا يتعارض مع القيم الأصيلة والهوية مثل اليابان وماليزيا والصين طورت من نظمها وأدوات إنتاجها وتفكير ها مع الاحتفاظ بالهوية والقيم الأصيلة فحققت نهضة شاملة
س7: " هناك عوامل وأساليب إذا أحسنا استخدامها تمكن مجتمعنا من اللحاق بالمجتمعات المتقدمة " ناقش ذلك
ج7 : أساليب القضاء علي التخلف " آليات التحديث "
1- تحديث الإنسان : من خلال التعليم ومحو الأمية وتحسين ظروف المعيشة لأن الإنسان هو ثروة الأمة وهدف التنمية
2- الأخذ بالتصنيع : فالتصنيع هو جوهر عملية التنمية .   وبه يتحقق هدفين هما :
أ- اقتصادي : استغلال الموارد وتوفير وسائل الإنتاج وزيادة الدخل القومي والتخلص من التبعية الاقتصادية
ب-اجتماعي: يصاحب التصنيع تطوير التعليم وفتح سوق للعمالة . وتغيير خريطة الطبقات و إيجاد قيم جديدة مثل احترام الوقت وجودة الإنتاج
3- الاعتماد علي الذات :* في توفير الموارد اللازمة للتنمية وتحرير الاقتصاد الوطني من التبعية       * الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والبحث عن الموارد الجديدة
*الاعتماد علي الذات لا يعني العزلة . وإنما يعني التعاون المتكافئ مع الدول ألآخري .
4- إعادة توزيع الثروات : حتى لا تستأثر فئة صغيرة بالثروة وتعاني الأغلبية من الفقر وسوء المعيشة . لذا يجب توزيع الثروة بما يحقق العدالة الاجتماعية .
5- تحقيق المشاركة الشعبية : فالتنمية لا تحدث إلا في ظل الديمقراطية . وذلك بالمشاركة الشعبية الواعية في اتخاذ القرارات ومساندة الحكومة ومراقبتها .
س8:" الزيادة السكانية مشكلة في حد ذاتها " / مع التعليل ؟
ج8: العبارة خاطئة : لأنه ينظر إليها في ضوء التوازن بين الموارد والسكان . فتظهر المشكلة عندما يحدث خلل في التوازن بين معدلات النمو السكاني والموارد . وهناك   كثير من الدول ترتفع فيها الكثافة السكانية ولكنها لا تعاني من مشكلة . لأنها حققت توازناً بين السكان والموارد وفي المقابل تمثل قلة عدد السكان مشكلة في بلاد أخري
س9 : " تتعدد أسباب المشكلة السكانية وتختلف من مجتمع لآخر "   حدد ثلاث من أسباب هذه المشكلة في مصر ؟
ج9: أسباب المشكلة السكانية في مصر :        
1- انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال : وذلك لتحسين الأوضاع الصحية وزيادة المواليد
2- زيادة متوسط عمر الفرد : نتيجة لتحسين الأوضاع الصحية وترتب عليه زيادة نسبة كبار السن وزيادة نسبة الإعالة.  
3- القيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب : مثل تكوين عزوه وربط الزواج بكثرة الأبناء لزيادة الدخل  
4- نقص معدلات التنمية : مما ترتب علية الإخلال بالتوازن بين معدلات زيادة السكان ومعدلات التنمية .
س10:" يرتبط بالزيادة السكانية ظهور العديد من المشكلات " تناول ( 3) فقط من أهم هذه المشكلات
ج10 : تأثير المشكلة السكانية علي التنمية: .
المشكلة السكانية من أهم المعوقات لعملية التنمية والشواهد علي ذلك كثيرة وهي : مشكلة الغذاء / مشكلة العمالة/مشكلة التعليم/ مشكلة السكن/ مشكلة المياه النقية /مشكلة الفقر /مشكلة التلوث / الخلل بين التصدير والاستيراد ( مع الشرح المختصر لكل مشكلة )
س11: حدد الأساليب التي يمكن من خلالها مواجهة المشكلة السكانية   ؟
ج11: أساليب مواجهة المشكلة السكانية : .
1- زيادة الإنتاج والبحث عن موارد جديدة              
2- ضبط النسل والتوسع في خدمات تنظيم الأسرة .
3- إصدار التشريعات للحد منها (رفع سن الزواج وربط العلاوة والإعفاءات الضريبية بعدد الأبناء)
4- التثقيف من خلال وسائل الإعلام والتوعية بمشكلات زيادة الإنجاب
5- محو الأمية ورفع المستوي التعليمي والاهتمام بالتربية السكانية في المناهج
6- التوسع في المدن الجديدة وغزو الصحراء
س12: يفسر علماء الاجتماع حركة الهجرة من الريف إلي المدن بعوامل الجذب وعوامل الطرد . وضح ذلك ؟  
ج12: يستخدم علماء الاجتماع مفهوم عوامل الجذب وعوامل الطرد لتفسير حركة الهجرة من الريف إلي المدن . فالمناطق الريفية " مناطق طرد " بسبب نقص الخدمات وقلة فرص العمل . أ
                                            أنـــــــــــواع الذكــــــــــــاء

لقد انعم الله الانسان بنعمة العقل...ولكن يختلف طريقة تفكير انسان لانسان..وكثر الاعتقاد بان العباقره هم الاذكياء والبقية في الجانب المظلم..المنبوذين في نظرية الذكاء..ولكن نظرية الذكاء المتعدد لدى تعرفنا على جميع اوجه الذكاء لدى كل واحد منا..

* نظرية الذكاء المتعدد:
ظهرت هذه النظرية سنة 1983 على يد العالم الامريكي الدكتور هوارد جاردنر..يؤمن جاردنر ان كل انسان متفرد صاحب قدرات متعدده وليس الامر متقصر على نوع معين من الذكاء..وانما كل فرد يتعلم باسلوب مختلف عن فرد اخر وبذلك تعددت سبل التعلم وتعددت القدرات لدى الانسان. وبالاختصار اختبارات الذكاء المسمى IQ ...لا تحدد مميزات كل فرد وقدراته..ف الحقيقة هذه الاختبارات مقتصره على نوعين من الذكاء وهما الذكاء اللغوي والمنطقي الرياضي..اما هذه النظريه فتسلط الضوء على قدرات الشخص على حل المصائب الذي يواجهه في الحياة وكذلك على دور الجينات والبيئة في مواهب الفرد وتطويره نحو الافضل...ويرى جاردنر بان في كل فصل يوجد طفل فطن ومبدع ولكن على المعلم اكتشاف قدرات هذا الطفل وتوجيهه نحو الافضل. وذلك تحت شعار " أساليب تعليمية مختلفة لانماط تفكير مختلفة "
حدد جاردنر انواع الذكاء بتسعه انواع وطبعا تكون بعض هذه الانواع اقوى لدى فرد عن غيره وهم :

1.الذكاء اللغوي / Linguistic intelligence
( لها علاقة بكل ما يتعلق باللغة وكيفية استخدامه..ونجده لدى الخطباء والشعراء..الخ )

2.الذكاء الرياضي، المنطقي / Logical – Mathematical intelligence
( له علاقة بالعمليات الحسابية والرياضيات والمنطق و الاسباب..ونجده لدى المهندسين والمبرمجين..الخ )

3.الذكاء التصوري / Spatial – Visual intelligence
( له علاقة بالتصور والخيال..ونجده لدى الرسامين والمؤلفين للقصص..الخ)

4.الذكاء الموسيقي/ Musical intelligence
( له علاقة باللحن والموسيقى..ونجده عند القراء والملحنين والشعراء والموسيقيين ..الخ)

5.الذكاء البدني / Bodily- Kinesthetic intelligence
( كل ما له علاقة الاهتمام بالرياضة والتعلم باللمس..ونجده عنده اصحاب عالم الرياضة واعتقد معظم الشباب عندهم هالذكاء مرتفع بدرجه 99% ..الخ)

6.الذكاء في العلاقات الاجتماعية /Interpersonal intelligence
( كل ما له صلة بعلاقاتك مع الناس ومدى قدرتك على التاثير على الناس..نجده عند الاخصائيين الاجتماعيين والمصلحين الاجتماعيين والدعاه..الخ)

7.الذكاء في العلاقة مع الذات / Intrapersonal intelligence
( هو النقد الذاتي لتصرفاتك وكذلك التأمل الدائم وتحليل شخصيتك وكيفية صقلها..نجده عند الفلاسفة وعلماء علم النفس..الخ)

8.الذكاء ذو علاقة بالطبيعي/ Naturalist intelligence
( اهتمام الفرد بمشاكل البيئة ، والحيوانات والطبيعة والكوارث الطبيعية ..الخ...نجده عند البيئين، علماء الطبيعه..الخ)

9.الذكاء الوجود والفلسفة/ Existential intelligence
( هذا الذكاء الذي ما زال عليه الجدل كي يندرج في القائمة وهو الذي له علاقة عن الحياة والموت و حياه ما بعد الموت والتأمل والفلسفة...ونجده لدى
المفكرين والفلاسفة والدعاة..الخ )

      La théorie de l'intelligence multiple (neuf types d'intelligence)
      A été béni par la grâce de l'esprit de Dieu ... mais différentes façon de
      penser .. l'homme à l'homme, de nombreuses personnes pensent que les
      génies sont intelligents, et le reste dans le côté obscur .. intouchables
      dans la théorie de l'intelligent .. mais la théorie de l'intelligence
      multiple de connaître tous les aspects de l'intelligence à tous et à
      chacun de nous. .

      * Multi-théorie de l'intelligence:

      Cette théorie est apparue en 1983 par le monde américain, le Dr Howard
      Gardner Gardner .. crois que chaque être humain, des capacités uniques des
      multiples et il n'est pas Mottagsr à un certain type d'intelligence ..
      mais tout le monde apprend une manière différente d'une autre personne et
      ainsi de très nombreuses manières d'apprendre et la capacité de l'homme .
      En bref, tests d'intelligence, appelée IQ ... ne précise pas les
      caractéristiques et les capacités de chaque personne .. P vérité de ces
      tests est limité à deux types d'intelligence et l'intelligence sont
      linguistique, logique, théorie mathématique .. Le Vtsult la lumière sur
      les capacités de la personne pour résoudre les malheurs rencontrés par la
      vie, ainsi que le rôle de les gènes et l'environnement dans le
      développement des talents de l'individu et pour le mieux ... et que
      Gardner croit à chaque chapitre il ya des intelligent et créatif des
      enfants et l'enseignant, mais la découverte des capacités de l'enfant et
      de l'orientation pour le mieux. , Sous le slogan de "méthodes
      d'enseignement pour les différents types de penser différemment"

      Gardner a identifié neuf catégories de types d'intelligence et, bien sûr,
      certaines de ces espèces avec la personne la plus influente sur l'autre,
      ils sont:
      1er intelligent linguistique / Linguistic intelligence
      (Lié à l'ensemble de la langue et comment l'utiliser .. et de trouver les
      conférenciers, des poètes, etc ..)

      2. Riyadi intelligence, logique / Logique - Mathematical intelligence
      (Liés à des opérations mathématiques, les mathématiques, la logique et la
      raison .. et de trouver des ingénieurs, programmeurs, etc ..)

      3e intelligent conceptuel / Spatial - Visual intelligence
      (Liés à la perception et de l'imagination .. et quand on trouve des
      peintres et des auteurs de l'histoire, etc ..)

      4e intelligent musical / Musical intelligence
      (Son mélodique, la musique .. et quand on trouve des lecteurs et des
      compositeurs, poètes, musiciens, etc ..)

      5e intelligent physique, l'intelligence corporelle-kinesthésique
      (Tout ce qui concerne le sport et l'intérêt pour l'apprentissage toucher
      .. et il a trouvé les propriétaires du monde du sport, et je pense que la
      plupart des jeunes ont Halzca élevé à 99%, etc ..)

      6. Intelligence dans les relations sociales / interpersonnelles
      intelligence
      (Tous les Baalaqatk avec les gens et la mesure de votre capacité à
      influencer les gens .. quand on trouve des travailleurs sociaux et des
      réformateurs sociaux et les prédicateurs, etc ..)

      7e intelligence dans la relation avec l'auto / Intrapersonal intelligence
      (Est-ce que le comportement de l'auto-critique et de réflexion ainsi que
      des permanents et comment analyser votre personnalité et de raffinement ..
      et lorsque nous trouvons les philosophes et les savants de la psychologie,
      etc ..)

      8e de renseignement au sujet Batabiei / intelligence naturaliste
      (L'attention de la personne des problèmes de l'environnement, les animaux,
      la nature, les catastrophes naturelles, etc .. ... alors que nous
      trouverons pour l'environnement, des sciences naturelles, etc ..)

      9e présence intelligente et de la philosophie / Existentielle intelligence

      (Cette intelligence, qui est encore controversé, il est sur la liste qui a
      la relation de la vie et la mort et la vie après la mort, la méditation et
      la philosophie ... et quand on trouve des penseurs, des philosophes, des
      prédicateurs, etc ..)

et quand on trouve des peintres et des auteurs de l'histoire, etc ..)  

4e intelligent musical / Musical intelligence  
(Son mélodique, la musique .. et quand on trouve des lecteurs et des compositeurs, poètes, musiciens, etc ..)  

5e intelligent physique, l'intelligence corporelle-kinesthésique  
(Tout ce qui concerne le sport et l'intérêt pour l'apprentissage toucher .. et il a trouvé les propriétaires du monde du sport, et je pense que la plupart des jeunes ont Halzca élevé à 99%, etc ..)  

6. Intelligence dans les relations sociales / interpersonnelles intelligence  
(Tous les Baalaqatk avec les gens et la mesure de votre capacité à influencer les gens .. quand on trouve des travailleurs sociaux et des réformateurs sociaux et les prédicateurs, etc ..)  

7e intelligence dans la relation avec l'auto / Intrapersonal intelligence  
(Est-ce que le comportement de l'auto-critique et de réflexion ainsi que des permanents et comment analyser votre personnalité et de raffinement .. et lorsque nous trouvons les philosophes et les savants de la psychologie, etc ..)  

8e de renseignement au sujet Batabiei / intelligence naturaliste  
(L'attention de la personne des problèmes de l'environnement, les animaux, la nature, les catastrophes naturelles, etc .. ... alors que nous trouverons pour l'environnement, des sciences naturelles, etc ..)  

9e présence intelligente et de la philosophie / Existentielle intelligence  
(Cette intelligence, qui est encore controversé, il est sur la liste qui a la relation de la vie et la mort et la vie après la mort, la méditation et la philosophie ... et quand on trouve des penseurs, des philosophes, des prédicateurs, etc ..)